عام / مجلس الشورى يعقد جلسته العادية السادسة والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة السابعة / إضافة ثانية

وأضاف معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن توصية إضافية أخرى وهي مشتركة بين عضوي المجلس الدكتور عيسى الغيث والدكتورة إقبال درندري تقدما بها على التقارير السنوية للمجلس الأعلى للقضاء المتعلقة بالجوانب المالية والإدارية للأعوام المالية 1437 / 1438هـ , 1438 /1439هـ , 1439 / 1440هـ , التي طالبا فيها المجلس الأعلى للقضاء بدراسة توفير آلية إلكترونية بالتفتيش القضائي لاستقبال الشكاوى على القضاة وإبلاغ المشتكي بالنتيجة , إلا أن هذه التوصية لم تنل أيضاً الأغلبية الكافية من الأصوات بعد طرحها للتصويت في الجلسة .
وأوضح معاليه أن رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية – إبان عرضه لوجهة نظر اللجنة بشأن هذه التوصية الإضافية – أوضح في رده أن سبب عدم قبول التوصية جاء نظراً لأن هذه التوصية تتعلق بالشأن القضائي ولا تتعلق بالشأن الإداري والمالي للمجلس الأعلى للقضاء , مشيراً إلى أن ما تطالب به التوصية من طلب توفير آلية إلكترونية لاستقبال الشكاوى على القضاة وإبلاغ المشتكي بالنتيجة هو موجود ومتحقق فعلياً ومتوفر على بوابة المجلس الإلكترونية، وقد بدأ العمل الفعلي بها مع بداية العام 2019م، وهذه الخدمة شاملة لجميع إجراءات الشكوى من التقديم حتى استعراض النتيجة، ومن هذه الخدمة القائمة والمفعلة والمعمول بها ما تطالب به التوصية من استقبال الشكاوى على القضاة والبت فيها والرد عليها إلكترونيا ، ويمكن تجربة ذلك فعلياً.
وجدد رئيس اللجنة في هذا السياق التأكيد على أن ما تطالب به التوصية متحقق فعلياً ومعمول به، ولا يمكن أن يُطالب المجلس بما هو موجود ومتحقق ومعمول به.
من جهة ثانية وفي قرار آخر اتخذه خلال الجلسة طالب مجلس الشورى صندوق تنمية الموارد البشرية بإجراء دراسة عن احتياجات التوظيف الحالية والمستقبلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة .
جاء ذلك بعد اطلاع المجلس على وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية قدمها رئيس اللجنة محمد العجلان بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) للعام المالي 1439 /1440هـ في جلسة سابقة .
وطالب المجلس في قراره الصندوق بتطوير آلية تُميّز الشركات والمؤسسات ذات الاستثمار الاستثنائي في رأس المال البشري السعودي .
ودعا المجلس الصندوق إلى تطوير آلياته لتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الحصول على السير الذاتية من قاعدة بياناته بشكل آني , وتطوير طرق التواصل مع أرباب العمل والمستفيدين من برامج الصندوق , مطالباً الصندوق بالتركيز في مواده التدريبية وبرامجه التطويرية على أنظمة العمل ولوائحه وأخلاقياته وقيمه المهنية ومدونات السلوك , وحقوق وواجبات الموظف أثناء العمل وبعد تركه .
وشدد المجلس على الصندوق بوضع آليات تضمن سرعة استجابة الصندوق وجاهزية برامجه لما قد يطرأ من ظروف على المستوى الوطني , وتؤثر على أولويات التوظيف كمّاً ونوعاً , مثل جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID – 19) .
ودعا المجلس في قراره الصندوق إلى العمل على تلافي حصول أيّة أخطاء تقنية أو بشرية تؤثر على التسجيل في برامج الصندوق أو الاستمرار في الاستفادة منها , مع زيادة التوعية بالحقوق النظامية للمسجلين والمستفيدين من برامجه ومبادراته , وآليات تقديم اعتراضاتهم وتظلماتهم في حال رفضهم أو استبعادهم من أي برنامج , مطالباً في الوقت نفسه الصندوق بالعمل على ابتكار مبادرات متخصصة لاستقطاب وتوظيف الكفاءات الوطنية في القطاع غير الربحي .
// يتبع //
18:31ت م
0192

الموضوع الأصلي,بواسطة :Saud رابط الموضوع :https://nshir.com/%d8%b9%d8%a7%d9%85-%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%88%d8%b1%d9%89-%d9%8a%d8%b9%d9%82%d8%af-%d8%ac%d9%84%d8%b3%d8%aa%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3-3/

اترك تعليقاً

تسجيل الدخول لكي تستطيع النشر