اقتصادي / جائزة عالمية للمملكة لتمكين المرأة في الريادة التقنية/ إضافة أولى واخيرة

ويعمل البرنامج على تفعيل دور المرأة من خلال 5 مسارات هي: رفع الوعي، والمهارات الرقمية، والابتكار وريادة الأعمال، والتمكين في المناصب القيادية في القطاع، وزيادة التوظيف للكوادر النسائية في القطاع من خلال تحسين مشاركة المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات عن طريق تفعيل البرامج والمبادرات الخاصة بالتوظيف.
وتفصيلاً لهذه المسارات، والتي على أثرها تم تحقيق الإنجاز، أطلقت الوزارة ضمن مسار رفع الوعي، النسخة الثانية من “ملتقى المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات” في مارس الماضي، وشارك فيه أكثر من 20 متحدثة من الخبيرات بالمجال التقني، والذي شكل منصة لتعزيز المرأة في القطاع الى جانب استعراض التجارب والخبرات من خلال عدة جلسات حوارية في مختلف مجالات التقنية وورش العمل وتقديم الاستشارات من قبل المرشدين المهنيين، لرفع الوعي الرقمي لديهن، وتزويدهن بالمهارات الرقمية اللازمة، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال.
كما عقد البرنامج ملتقى المرأة في علم البيانات الافتراضي بالشراكة مع جامعة ستانفورد في أمريكا، الحدث الذي يعد الأول من نوعه، وضم ثماني جولات ممتدة على ثمانية أيام، شمل لقاءات وجلسات وورش عمل وجلسات إرشادية بهدف إلهام وتثقيف علماء البيانات ودعم النساء تحديداً في هذا المجال، شارك فيه 64 متحدثة وحضور47,4 ألف مشاركة عن بعد، بالإضافة إلى عقد لقاءات افتراضية تحت مظلة برنامج تمكين المرأة عبر ويبنار العطاء الرقمي موجهه لجميع السيدات من الطالبات في التخصصات التقنية والباحثات عن عمل ورائدات الأعمال والموظفات والقياديات والفتيات الناشئات.
كما قدم برنامج تمكين المرأة ضمن مبادرة العطاء الرقمي الهادف إلى نشر المعرفة الرقمية بين المجتمعات العربية حول العالم وإثراء المحتوى التقني العربي على شبكة الإنترنت عبر عدد من الوسائل والأدوات الخلاقة والنوعية، ليبلغ عدد عضوات المبادرة أكثر من 103 ألف سيدة.
واستطاع برنامج تمكين المرأة من خلال مسار المهارات الرقمية، إقامة عدة دورات تدريبية بالتعاون مع الشركاء ومن خلال مبادرات التدريب الاحترافي والتدريب التعاوني في الوزارة في عدة مجالات في التقنية الحديثة والتقليدية والناشئة في مختلف مناطق المملكة، واستفادة 10,283 متدربة منه.
وقدم برنامج تمكين المرأة ضمن مسار الابتكار وريادة الأعمال، برنامج رواد التقنية، والذي يهدف إلى رفع المساهمة الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ذات النشاط التقني، ليصل عدد المستفيدات 107 رائدة اعمال و 36 مشروع تقني.
وفي مسار التمكين في المناصب القيادية في القطاع، تم إطلاق برنامج القيادات الرقمية بالشراكة مع INSEAD وكلية هارفارد للأعمال والاكاديمية الرقمية السعودية، الذي يهدف الى تجهيز القادة التنفيذيين السعوديين لقيادة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال الدورات التدريبية في القيادة والاستراتيجية والتحول الرقمي وجلسات التوجيه والإرشاد، استفاد منه اكثر من 200 قيادية.
وتمكن البرنامج ضمن مسار زيادة التوظيف للكوادر النسائية في القطاع، بزيادة نسبة مشاركة المرأة في مهن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لتصل 22.91%، ليصل اجمالي عدد السيدات في وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات 70.521 سيدة.
// انتهى //
19:31ت م
0078

الموضوع الأصلي,بواسطة :Saud رابط الموضوع :https://nshir.com/%d8%a7%d9%82%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%af%d9%8a-%d8%ac%d8%a7%d8%a6%d8%b2%d8%a9-%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d9%85%d9%84%d9%83%d8%a9-%d9%84%d8%aa%d9%85%d9%83%d9%8a%d9%86-%d8%a7-2/

اترك تعليقاً

تسجيل الدخول لكي تستطيع النشر