ورود طائرة للأمهات في عيدهن تحسبا لكورونا بلبنان

في منطقة جونية في شمال بيروت، انهمك ثلاثة شبان السبت في خدمة ايصال الورود إلى الأمهات في يوم عيدهن عبر طائرة مسيّرة، لتلافي أي اختلاط مع إعلان البلاد حالة طوارئ صحية بمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ويحتفل لبنان على غرار الدول العربية بعيد الأم في 21 آذار/مارس من كل عام. وغالباً ما يحظى برمزية كبيرة ويعدّ مناسبة تستعد لها المؤسسات التجارية لا سيما محلات بيع الورود. إلا أن للاحتفال هذا العام طعماً آخر مع بقاء عدد كبير من اللبنانيين في منازلهم وإقفال المؤسسات في إطار تدابير وقائية أعلنتها الحكومة قبل أيام لمواجهة فيروس كوفيد-19.

عند أسفل مبنى في مدينة جونية، ينسّق كريستوفر إبراهيم (18 عاماً) عبر خدمة واتساب مع فتاة أرادت مفاجآة والدتها ويطلب منها الاستعداد للخروج إلى الشرفة. وبعد ان يعلّق وردة حمراء في طائرة مسيّرة مزوّدة كاميرا، يرفعها تدريجياً تزامناً مع خروج الأم محاطة بأولادها لتسلّم هديتها.

من مبنى إلى آخر تنقل كريستوفر مع صديقيه وهم يرتدون الكمامات لتوزيع ورود ملونة تمّ تنسيقها بعناية، بينما كانت دهشة الأمهات اللواتي خرجن إلى شرفات منازلهن واضحة. لم يتمكن البعض من حبس دموعهن، ولوّحت أخريات بالورود وأرسلن القبلات عبر الهواء قبل أن يعانقن أفراد عائلاتهن امتناناً.

وقال كريستوفر، وهو طالب في اختصاص الهندسة ويعمل كمصور أعراس عبر الطائرة المسيّرة، لوكالة فرانس برس “خطرت لي فكرة الورود الطائرة أي تقديم الورود للأمهات بواسطة الدرون بما أنّ اليوم عيدهن وكل المحلات مقفلة”.

وأضاف “فكرت كيف يمكن للأبناء اسعاد أمهاتهم بطريقة آمنة الى ابعد حدود من دون احتكاك مع أي أحد، ووجدت أن خدمة الايصال عبر الدرون هي الأفضل باعتبار أن الوردة ستقدم عبر الشرفة والأم ستبقى في بيتها”.

وبحسب الاحصاءات الرسمية، سجّل لبنان حتى السبت 206 إصابات على الأقل بفيروس كورونا المستجد، توفي أربعة منهم. وطلبت الحكومة الأحد من المواطنين البقاء في منازلهم لمدة أسبوعين في إطار “حالة طوارئ صحية” للحد من إنتشار الفيروس، شملت إغلاق مطار بيروت والحدود البرية والبحرية منذ منتصف الأسبوع.

وقدّم كريستوفر مع صديقيه خدمة ايصال الورود مقابل بدل مادي، إلا أن العائدات “ستكون للصليب الأحمر اللبناني لأنه أكثر من يحتاج الى الدعم” على قوله في ظل الوضع الراهن وتطوعه في نقل المصابين أو المشتبه بإصاباتهم إلى المستشفيات.

ودخل لبنان، وفق ما أعلن وزير الصحة حمد حسن، مرحلة انتشار الفيروس. ويخشى المسؤولون ان تزداد الإصابات في الأسابيع المقبلة بما يتخطى قدرة المستشفيات على الاحتواء.

ويوّجه رئيس الحكومة حسان دياب عند السابعة (17,00 ت غ) مساء السبت كلمة إلى اللبنانيين، سبقتها دعوات من وزراء ونواب لاعلان حظر تجول تام في البلاد.

ويخضع أكثر من 900 مليون شخص حول العالم لعزلة في بيوتهم في عطلة نهاية الأسبوع على أمل الحد من انتشار الفيروس الذي أودى بأكثر من أحد عشر ألف شخص ويهز الاقتصاد العالمي.

الموضوع الأصلي,بواسطة :Khaled رابط الموضوع :https://nshir.com/%d9%88%d8%b1%d9%88%d8%af-%d8%b7%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%87%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%b9%d9%8a%d8%af%d9%87%d9%86-%d8%aa%d8%ad%d8%b3%d8%a8%d8%a7-%d9%84%d9%83%d9%88%d8%b1/

اترك تعليقاً

تسجيل الدخول لكي تستطيع النشر