محادثات السلام الجنوب سودانية تمضي للاتفاق النهائي

عقدت أطراف مفاوضات السودانية في مساري دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق، ثلاثة جلسات بالتزامن اليوم الاربعاء، في جوبا عاصمة جنوب السودان، وناقشت الجلسات عددا من ملفات التفاوض التي لم تستكمل بعد.

واجتمع وفد الحكومة وقادة مسار دارفور في جلستين بالتزامن خصصت أحداهما لمواصلة النقاش في ملف السلطة والحكم، والأخرى لملف تعويضات المتضررين من الحرب في الإقليم، بينما عقد وفدا الحكومة والحركة الشعبية بقيادة مالك عقار جلسة تركزت على مراجعة وترتيب الملفات التي تم الاتفاق عليها.

وأوضح رئيس الوساطة الجنوب سودانية توت قلواك في تصريح صحفي، أن وفود التفاوض تعقد ثلاثة جلسات في توقيت واحد لمناقشة عدد من الملفات بالتزامن وفق الخطة الجديدة التي صممتها الوساطة لعملية المفاوضات.

وأشار إلى أن الأطراف تجاوزت العقبات الكبيرة في مسيرة التفاوض. وبشأن الخلاف حول مدة الفترة الانتقالية التي حددتها الوثيقة الدستورية، أوضح رئيس فريق الوساطة الجنوبية “أن قادة الجبهة الثورية يريدون أن يبدأ حساب الفترة الانتقالية بعد توقيع اتفاق السلام، باعتبار أنهم لم يكونوا طرفاً في المدة المحددة في الوثيقة الدستورية”.

وأشار قلواك أن هناك نقطة أخرى ما تزال مثار جدل تتعلق بالمشاركة السياسية بعد الفترة الانتقالية، حيث يرى قادة الجبهة الثورية أن المشاركين في السلطة الانتقالية يجب عدم حرمانهم من المشاركة في الانتخابات.

وأوضح أن مدة الفترة الانتقالية ستخضع للتشاور بين الوساطة والحكومة السودانية على مستوى الرئيسين للتوصل إلى رؤية وفاقية بشأنها.

وبما يتعلق بتعيين حكام الولايات ونواب المجلس التشريعي، قال قلواك أنها لا تشكل نقطة خلافية بين أطراف الحوار، وقطع بتأجيلها إلى حين التوقيع النهائي على السلام حسب الاتفاق الذي تم بين أطراف المفاوضات والوساطة.

وبشأن مسار الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو أوضح أن الوساطة تدير حواراً معه في الوقت الراهن لإقناعه بالعودة إلى طاولة الحوار.

الموضوع الأصلي,بواسطة :Khaled رابط الموضوع :https://nshir.com/%d9%85%d8%ad%d8%a7%d8%af%d8%ab%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%86%d9%88%d8%a8-%d8%b3%d9%88%d8%af%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d9%85%d8%b6%d9%8a-%d9%84%d9%84/

اترك تعليقاً

تسجيل الدخول لكي تستطيع النشر