ما الفرق بين الويب العميق والويب المظلم ؟

قد يظن البعض أن الويب العميق والويب المظلم هما مُصطلحان يُشيران إلى مجموعة من الأنشطة الغير شرعيّة عبر الإنترنت، إلا أن هذا قد يكون غير صحيح، إذ إنه لكل منهما مزاياه ووظائفه في عالم الإنترنت.

ما الفرق بين الويب العميق والويب المظلم ؟

الويب العميق Deep Web

يشير الويب العميق بشكل عام إلى جميع صفحات الإنترنت غير المفهرسة، أي أن برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث مثل غوغل لن تتمكن من رؤية هذه الصفحات، مما يجعلها غير مرئيةٍ للمستخدمين، ويبذل مالكو المحتوى في الويب العميق جهودًا كبيرةً لضمان عدم ظهور صفحاتهم في نتائج بحث متصفح الإنترنت، ويمكن الوصول إليها مباشرةً باستخدام عنوان URL أو الــ IP، ويتم إخفاؤها خلف جدران الحماية وجدران الدفع (الدفع من أجل الولوج إلى الموقع paywalls) ونماذج HTML.

الويب العميق والويب المظلم

من يستخدم الويب العميق؟

يستفيد طيف واسع من الأفراد والمجموعات من قدرة الويب العميق على السماح بالاستخدام والاتصال المجهول، وهم:

  • الصحفيون والمبلّغون: يجتمع الموظفون السابقون في الجيش والحكومة والشركات بشكل جماعي للإبلاغ عن فساد واسع النطاق (وغير معروف إلى حد كبير) في مجالات عملهم. من خلال العمل جنبًا إلى جنب مع الصحفيين الاستقصائيين، يمكن لهؤلاء الأفراد توصيل معلومات سرية للغاية ومحظورة لوسائل الإعلام لفضح الفساد في ظل قدر معين من الحماية.
  • المعارضون السياسيون ومجموعات الدفاع ضد الرقابة على المطبوعات: إن إخفاء الهوية له أهمية قصوى بالنسبة لهذه الشخصيات.
  • السكان في دول تحكمها أنظمة سياسية قمعية: غالبًا لا يكون لدى المواطنين في هذه الدول وصول سهل إلى الأخبار والمعلومات والبيانات المهمة المتعلقة بصحة واستدامة المجتمع ككل. يقدم الويب العميق لأفراد هذا المجتمع وسيلة آمنة نسبيًا للحصول على معلومات مهمة لتلبية احتياجاتهم الخاصة، بالإضافة إلى تصديرها خارج البلاد.

ماذا يوجد على الويب العميق؟

يحتوي الويب العميق على مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • المواقع الداخلية لكبرى الشركات والجمعيات والمنظمات التجارية.
  • أنظمة الشبكة الداخلية (intranet systems) للمدارس والكليات والجامعات.
  • الوصول إلى قواعد البيانات عبر الإنترنت، والصفحات المحمية Paywall.
  • مواقع محمية بكلمة مرور مع وصول للأعضاء فقط.
  • مواقع إجراء الاختبارات عبر الإنترنت التي تستخدم مؤقتات زمنية.
  • التحايل على حظر الاشتراك غير المدفوع (PAYWALL) للمحتوى الرقمي المحظور.
  • الحسابات الشخصية للأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والخدمات المصرفية.

الويب المظلم Dark Web

يرتبط الويب العميق والويب المظلم في أن الأخير عبارة عن مجموعةٍ فرعيةٍ من الويب العميق المخفية عن عمدٍ، ليس من المعروف حجم الويب المظلم تمامًا، ولكن معظم التقديرات تشير إلى حوالي 5% من إجمالي الإنترنت.

كيفية الوصول إليه

يتطلب الوصول إلى الويب المظلم درجة معينة من البراعة في استخدام الإنترنت، مع خطواتٍ محددةٍ يجب اتخاذها للدخول إلى هذا العالم المخفي.

في محاولةٍ للحفاظ على الخصوصية، يستخدم زوار شبكة الويب المظلمة برامج إخفاء الهوية المتخصصة مثل متصفح Tor (لجعل جهاز الكمبيوتر الشخصي مجهولًا بإخفاء الهوية والموقع وعنوان IP)، في حين يتم تعقب مستخدمي الإنترنت عند زيارة أي موقعٍ موجود على الشبكة العالمية عبر عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بهم.

يستخدم الويب المظلم حوالي 3% فقط من مستخدمي الإنترنت، وفيما يبدو ذلك ضئيلًا، فإن مستخدمي الشبكة والشركات ومنظمات الاتجار غير المشروع المختلفة جعلوا منه قوةً لا يُستهان بها، ودفعوا بعددٍ لا يحصى من مستخدمي الإنترنت للوصول إلى الويب المظلم، وأن يصبحوا في النهاية جزءًا من قاعدة المستخدمين المجهولين.

والملفت في الشبكة المظلمة هو إخفاء الهوية حيث يتحرر المستخدمون من أعين المتطفلين من الحكومات والشركات.

الويب العميق والويب المظلم

ماذا يوجد على الويب المظلم؟

أكثر أنواع المواقع المرتبطة بالويب المظلم هي الأسواق التي يتم فيها شراء وبيع السلع غير المشروعة مثل المخدرات والأسلحة النارية وأرقام بطاقات الائتمان المسروقة. وتُستخدم الزوايا الأكثر قتامة لتوظيف القاتلين والانخراط في الاتجار بالبشر، وتبادل المواد الإباحية عن الأطفال.

وغالبًا ما تستخدم هنا عملة البيتكوين بهدف إخفاء التبادلات في هذا الاقتصاد، حيث يتمكن الطرفان من تنفيذ صفقات موثوقة دون معرفة هوية أحدهم الآخر، ولكن هذا لا يعني أنه من الآمن القيام بأعمالٍ تجاريةٍ هناك؛ إذ تجذب الهوية المجهولة المحتالين واللصوص.

وكأمثلة على ذلك :

  • أرقام بطاقات الائتمان المسروقة: وهي التي تُباع عادةً بكمياتٍ كبيرةٍ، وبأسعار منخفضة وجاهزة للاستخدامات غير المشروعة.
  • المستندات المزيفة: هناك تجد جميع أنواع المستندات المُقلّدة من كل دولةٍ في العالم. كما يمكن الحصول على جواز سفر الولايات المتحدة مقابل 1000 دولار.
  • الماريجوانا، غالبًا ما تكون الأسعار أقل من تلك الموجودة في السوق العادية.
  • الريسين: هو ذلك السُمّ القاتل الذي أخذ شهرته من خلال المسلسل التلفزيوني الكبير (Breaking Bad)، ويمكن شراؤه من موقع على الويب المظلم.
  • السلع الفاخرة المقلدة: سوق السلع المزيفة على الويب المظلم ضخم، حيث يمكن شراء نسخة طبق الأصل من سلعٍ تحمل أي علامةٍ تجاريةٍ مثل Louis Vuitton و Christian Dior، و Prada و Tag Heuer و Rolex و Gucci وبأسعارٍ منخفضةٍ للغاية.
  • الأسلحة: يوجد العديد من المواقع التي تبيع الأسلحة، حيث يمكن للمستهلكين بسهولةٍ شراء الأسلحة كقاذفات القنابل الصاروخية والصواريخ.
  • القتلة المأجورون: ربما يكون القتل المأجور هو المفهوم الأكثر شهرةً المرتبط بالويب المظلم، سواء كنت تؤمن بوجود قتلة مأجورين أو تعتبره خدعةً، فهناك مجتمع حقيقي على الويب المظلم مع عددٍ كبيرٍ من الأفراد الذين يدّعون أنهم يمكن أن يقتلوا من أجل المال.

 

المصادر 1 2 3 4

The post ما الفرق بين الويب العميق والويب المظلم ؟ appeared first on شبكة ابو نواف.

الموضوع الأصلي,بواسطة :نشر رابط الموضوع :https://nshir.com/%d9%85%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%82-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%8a%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%8a%d9%82-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%8a%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b8%d9%84/