ما هو البودكاست Podcast؟

هل حلمتَ من قبل بأن تمتلك برنامج إذاعي خاص بك وأن يسمع الجمهور تسجيلاتك المختلفة؟ قبل عقود، كنت ستحتاج إلى الكثير من الاتصالات أو ثروة رُبما ليُسمع صوتك!

بث إذاعي

أما اليوم، بفضل الإنترنت وتوافره لدى شريحة كبيرة من الناس، أصبح بإمكان تسجيلاتك الصوتية أن تصل إلى مستخدمي الإنترنت عبر مواقع معيّنة، ضمن ما يُعرف باسم البودكاست. يُمكن أن يكون البودكاست خير رفيقٍ لك في السفر أو أثناء ذهابك إلى العمل. فما هو البودكاست؟ وكيف يعمل.

 

ما هو البودكاست Podcast؟

في البداية، عند التفكير في أصل هذه الكلمة، يبدو أنها كلمة إنجليزية مركّبة تتألف من شقّيْن: Pod وهي مشتقة من جهاز iPod الذي أصدرته شركة أبل في عام 2007، و cast، ومشتقة من كلمة Broadcasting التي تعني إذاعة. فالبودكاست هو مُصطلح يُشير إلى محتوى إذاعي يُمكن الاستماع إليه مسجلًا على الأجهزة الإلكترونية المحمولة، وليس شرطًا جهاز iPod.

بودكاست

والبودكاست عبارة عن حلقات مسجّلة متاحة على مواقع الإنترنت، يُمكنك الوصول إليها من خلال تطبيقات مخصصّة على الهاتف الذكي أو مواقع نشر البودكاست. تُعتبر خدمة البودكاست خدمة مجانية تسمح لمستخدمي الإنترنت بسحب الملفات الصوتية من موقع ويب “عادةً ملفات بامتداد mp3” للاستماع إليها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو مشغلات الصوت الرقمية الشخصية.

من خلال التسجيل في موقع البودكاست العديدة على الإنترنت، يُمكنك أن تُحمّل محتوى غير محدود يتراوح بين الموسيقى إلى الفلسفة إلى الرياضة، وغير ذلك. حيث يجمع البث الصوتي بين حرية التدوين وتقنية الصوت الرقمي لإنشاء كمية لا نهائية من المحتوى.

على عكس راديو الإنترنت، لا يتعيّن على المستخدمين الاستماع إلى بث معيّن. بدلًا من ذلك، يقومون بتنزيل البودكاست عند الطلب أو الاشتراك عبر موجز RSS “Really Simple Syndication”، والذي يقوم تلقائيًا بتنزيل المحتوى على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. تُشبه هذه التكنولوجيا إلى حدٍ كبير تكنولوجيا TiVo، وهو مسجل فيديو شخصي يُتيح للمستخدمين تعيين البرامج التي يرغبون في تسجيلها، ثم تسجيل تلك البرامج تلقائيًا لعرضها لاحقًا.

 

مزايا وتطبيقات البودكاست..

أهم ميزة من مزايا البودكاست والتي ساهمت بانتشاره، أنك لست بحاجة إلى اتصال إنترنت حتى تستمع إليه. بإمكانك تحميل الحلقات والاستماع إليها لاحقًا في أي وقت ومكان.

البودكاست

وحيث أن خدمة بودكاست أصبحت رائجة للغاية، تم تطوير العديد من التطبيقات المخصّصة لتشغيل البودكاست، من أشهر هذه التطبيقات:

تطبيق Podcasts لمستخدمي نظام iOS

قامت شركة أبل بتطوير تطبيق خاص يعمل من خلال iTunes يُمكنك من خلاله الاستماع إلى الحلقات المسجّلة على أجهزة أيفون، أو أيبود، أو أيباد، حيث أن التطبيق محمّل مسبقًا على هذه الأجهزة.

 

تطبيق Podcast Addict لمستخدمي نظام أندرويد

يُمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل، ويُمكنه استخدام محرك البحث الخاص بـ iTunes. بعد التحميل، كل ما عليك هو البحث عن البودكاست الذي ترغب بالاستماع إليه. كما يُمكنك عمل “Subscribe” على البرامج التي ترغب بمتابعتها باستمرار، ليقوم البرنامج بتحميل الحلقات الجديدة منها تلقائيًا عند توافر اتصال بالإنترنت.

 

كيف تعمل تقنية التدوين الصوتي “بودكاست”؟

يقوم مُنتج الحلقات الصوتية بتسجيل الحلقات من أي مكان يتوافر فيه اتصال بالإنترنت، وقد يكون المنزل، ثم نشرها على شكل حلقات دورية على سيرفر أو خادم مخصّص لاستضافة الملفات الصوتية للبودكاست. حيث يحصل المُستمع على تحديث بالحلقات الجديدة فور صدورها بمجرد اتّصاله بالإنترنت.

حيث يستعمل موقع بث البوداست ملفات صوتية للحقات باستخدام خلاصة RSS، وهي ملف XML تُنشأ تلقائيًا وتتضمن قائمة بالحلقات التي صدرت. حيث تقوم برامج التقاط البودكاست مثل iTunes و Stitcher بتحميل هذه الخلاصة لمعرفة ما إن تم إصدار حلقات جديدة، وتنبيه المشترك بالحلقات الجديدة وتحميلها تلقائيًا أو عند طلب المشترك. كما يتم الإشارة إلى الحلقات التي استمع إليها المشترك بأنها قديمة.

 

أبرز محطات البودكاست العربية

بودكاست تعال أقلّك

بوداست حواري تدور فكرته حول سؤال وجواب، من تقديم عمار الصبان الذي يستضيف ثمانية ضيوف ويطرح عليهم ثمانية أسئلة مقسّمة على ثمانية حلقات، كل حلقة مدّتها 10 دقائق.

رابط المحطة

 

بودكاست عقل غير هادئ

مقدّم البرنامج مبارك الزوبع يتناول مواضيع حوارية فريدة تُحاكي أسلوب الحياة بشكل تفاعلي جميل تتناول معلومات ربما لم تكن قد سمعتَ بها من قبل!

رابط المحطة

 

الكون بودكاست

محطة مفيدة تستعرض في محتواها الحواري مجموعة من الحقائق الغريبة عن الكون والفضاء والمجموعة الشمسية.

رابط المحطة

 

بودكاست سوالف بزنس

محطة بودكاست مخصصة للمهتمين بالبزنس وريادة الأعمال. كل حلقة تستضيف تجربة مختلفة في البزنس وتتطرق إلى تفاصيل هذه التجربة بدون مجاملات أو تنظير.

رابط المحطة

 

بودكاست فنجان

بودكاست أسبوعي يُقدّمه عبد الرحمن أبو مالح، يقوم باستضافة شخصيات عربية من مختلف الخلفيات لمناقشة قضايا اجتماعية وثقافية وسياسية وفنية وعلمية، وغيرها.

رابط المحطة

 

بودكاست أبجورة

من تقديم الإعلامية السعودية لُبنى الخميس، وهو برنامج حواري يتضمّن العديد من الأفكار المُلهمة، تُبث حلقاته على منصة ساوند كلاود الصوتية.

رابط المحطة

 

دهليز بودكاست

بودكاست أسبوعي يصدر على منصات مختلفة منها ساود كلاود و iTunes، ويُناقش كل ما هو خارج عن الطبيعة من علوم الميتافيزيقيا.

رابط المحطة

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

ما هو الفرق بين موجات الراديو AM و FM ؟

كيف تختار أفضل سماعات بلوتوث ؟

كيف تبحث عن أغنية لا تعرف اسمها عبر خاصية البحث الصوتي؟

The post ما هو البودكاست Podcast؟ appeared first on شبكة ابو نواف.

الموضوع الأصلي,بواسطة :نشر رابط الموضوع :https://nshir.com/%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%88%d8%af%d9%83%d8%a7%d8%b3%d8%aa-podcast%d8%9f/