كيفية صنع بخاخ معقّم لجميع الأسطح؟

كيفية صنع بخاخ معقّم لجميع الأسطح؟
كيفية صنع بخاخ معقّم لجميع الأسطح؟
05/16/2020 – 23:45

يعتبر تعقيم الأسطح من مهام التدبير المنزلي الروتينيّة، وتزداد مرّات التعقيم، مع انتشار فيروس كورونا المستجدّ. علمًا أن التعقيم يقضي على الجراثيم والبكتيريا.

كيفية صنع بخاخ معقّم لجميع الأسطح؟

 

بخاخ معقم لجميع الأسطح

بخاخ معقم

يشير مصطلح التعقيم إلى تقليل عدد الجراثيم والفيروسات على الأسطح عن طريق إزالة الأوساخ والملوّثات الظاهرة، بخاصّة في المطبخ والحمّام، مع تنظيفها بشكل عميق.
ويقوم كلّ من الكلور المخفف وبيروكسيد الهيروجين وكحول الأيزوبروبيل بمهمّة التعقيم الكيميائي، وهذه المنتجات تتوافر بأشكال عدة، ومنها المناديل المعقّمة أو الرذاذ.
من جهة ثانية، يقوم بعض المواد الطبيعيّة بمهمّة التعقيم، مثل: الخل الأبيض والخل الأحمر وبيركربونات الصوديوم وملح الطعام وبعض الزيوت العطريّة.

كيفية صنع بخاخ معقّم لجميع الأسطح؟

صنع بخاخ معقّم في المنزل

الطريقة الأولى: يُذاب كوب من الملح في كوبين من الماء، مع خلط المكوّنين جيدًا. يستخدم الخليط في تعقيم الأسطح، أثناء تنظيف المنزل.

الطريقة الثانية: يُضاف ربع الكوب من الخل إلى كوب من الماء الفاتر، مع الخلط جيدًا. يوضع الخليط في زجاجة صغيرة ذات بخّاخ، ويستخدم في تعقيم أسطح المنزل والأرضيات.

الطريقة الثالثة: تسكب كمية قليلة من زيت شجرة الشاي على قطعة قماش، لغرض مسح الأسطح.

الطريقة الرابعة: تخلط ملعقتان من زيت شجرة الشاي، في وعاء يحتوي على كوبين من الماء. بعد الخلط جيدًا، تمسح أسطح المنزل بالخيط، لتعقيمها.
كما يناسب رش هذا المعقم في الهواء لتعقيم الجو.

كيفية صنع بخاخ معقّم لجميع الأسطح؟

زيت شجرة الشاي

تابعي المزيد: طرق لتعقيم السيراميك في المنزل

من الهام تكرار مهمة تعقيم الأسطح كل 24 ساعة، وأثناء العمل يجب الحرص على أن تظل الأماكن المراد تقيمها مبلّلة بالمعقم الكيميائي أو الطبيعي لخمس دقائق على الأقلّ قبل تجفيفها. ومن المفضل أن تجفّ بالهواء إن أمكن.
إلى الأسطح، يجب الحرص على تطهير الأماكن الأكثر تعرضًا للتلوث، مثل: مدخل الباب والنوافذ وأماكن وجود الأحذية.

كيفية صنع بخاخ معقّم لجميع الأسطح؟

بيكربونات الصوديوم

محلول بيكربونات الصوديوم صالح لتعقيم أي سطح، سواء كان من الأقمشة أو المعدن أو الخشب، وذلك عن طريق رشّه على المنتجات التي يتم شراؤها من المتاجر.

كيفية صنع بخاخ معقّم لجميع الأسطح؟

تعقيم الأسطح، بطريقة فعّالة

تابعي المزيد: نصائح مجربة لتعقيم أدوات التنظيف

Rania Louka
id: 
1589392227128824700
article_city: 
article author: 

الموضوع الأصلي,بواسطة :Hnoo رابط الموضوع :https://nshir.com/%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%b5%d9%86%d8%b9-%d8%a8%d8%ae%d8%a7%d8%ae-%d9%85%d8%b9%d9%82%d9%91%d9%85-%d9%84%d8%ac%d9%85%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%b7%d8%ad%d8%9f/