ثقافي / كتابان في التاريخ والرحلة والطب من أندر مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة/ إضافة أولى واخيرة

وواصل المؤلف طريقه مع القافلة نحو مكة المكرمة, مروراً برابغ وخليص ووادي جموم, إلى أن توقفوا في وادي فاطمة لارتداء ملابس الإحرام, حيث أفرد المؤلف شرحاً لتلك الملابس ومعانيها الدينية, والابتهالات المتواصلة التي يرددها الحجاج وكيفية تطبيق أحكام الحج ومحطاته, مستعرضاً في كتابه تاريخ الحرم المكي والكعبة المشرفة, والحجر الأسود, وبئر زمزم, والسعي بين الصفا والمروة .
كما أفرد المؤلف عدة صفحات لوصف الحرم المكي وأبعاده و مداخله و بواباته و أعمدته وأرضيته وهندسته والعناية به , و دور المكلفين بإرشاد الحجاج, كما وصف الكعبة وكسوتها والقائمين عليها ومواعيد فتح بابها .
وتابع المؤلف سرده للوقفة على جبل عرفات حيث قدر عدد الحجاج بستين ألفاً, والمبيت بمنى ومزدلفة ورجم الجمار, ثم ينتقل إلى وصف “أم القرى” وحيزها المكاني وتلالها ونشاط السكان في عمليات البيع والشراء, وحالة المساكن والشوارع والحوانيت.كما حدد ثلاثة أحياء للمدينة: حي الصفا, حي السويقة, حي باب عمر, مبيناً نوعية ساكنيها واسواقها, كما كتب عن زيارته لجبل ابوقبيس وجبل النور وجبل ثور وكهفه .
فيما شكل الكتاب الثاني واحدا من أندر الكتب الطبية، التي تقتنيها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، ويمثل الصورة العلمية في مجاله عند صدوره، حيث يقتني المصادر والقوانين والمفاهيم الطبية مما تتيحه المرجعيات الطبية العربية والعالمية في تلك المرحلة .
ويأتي كتاب ” الأزهار الرياضية في المادة الطبية “، لمؤلفه علي رياض خوجه ، الذي صدر عام 1296هـ ، وطبع بمطبعة وادي النيل المصرية ( جزأين في كتاب واحد ) ، ليحدد لنا صورة علمية طبية شائقة في عصره، حيث توجه الكتاب إلى الإنسان .
وترتكز منهجية الكتاب على تصنيف الأدوية وترتيبها وبيان خواصها وتأثيراتها ومقاديرها وكيفية امتصاصها، مع ربطها بالنباتات من أعشاب وزهور وفواكه وخضروات، وبقول وبذور وتمور ، وكذلك ربطها باللحوم والألبان والسوائل وأنواع المياه، كما يبين الأنواع المندرجة في هذه المنتجات الطبيعية من سكريات وأملاح وأحماض وكلوريدات وفيتامينات؛ وبذلك جاء ترتيب الأدوية ليتم التمييز بين المسكنات والمنبهات والمخدرات والمهيجات والمنومات والملينات والمسهلات والمقويات والموقيئات والسميات والمحمرات والمنفطات والكاويات والمضادات والمدرات والمعرقات والطاردات .
واجتهد المؤلف بتأليف كتاب جامع للمفردات الطبية، متجنبا التطويل الممل والاستطراد الذي لا يضيف أو ينور الفكرة، ومعتنياً بتقديم ما يسكّن آلام المرضى، وتنبيه القراء إلى محاذير الاستعمال ، وحثهم على التزود بالمعارف . // انتهى //
17:30ت م
0190

الموضوع الأصلي,بواسطة :Saud رابط الموضوع :https://nshir.com/%d8%ab%d9%82%d8%a7%d9%81%d9%8a-%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%ae-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8-2/

اترك تعليقاً

تسجيل الدخول لكي تستطيع النشر