أشهر الأفلام والمسلسلات العنصرية الأمريكية

قد يُعجب الكثيرين بالنظام السياسي الأمريكي والحقوق المدنية لدى المواطن الأمريكي، لكن المظاهرات الأخيرة التي جاءت تنديدًا بمقتل جورج فلويد على يد أفراد شرطة سلطت الضوء على العنف والعنصرية التي يتميّز بهما جهاز الشرطة في أمريكا.
وإذا كنت تريد فهم التاريخ الذي أدى إلى رؤية ما نراه اليوم من وحشية الشرطة وعدم التكافؤ في العقاب ونظام العدالة والسكون المعيب والتحامل العنصري الواضح، إليك هنا مجموعة من الأفلام والمسلسلات التي تشرح لنا هذا التاريخ.
أشهر الأفلام والمسلسلات العنصرية الأمريكية
13th

فيلم 13th هو فيلم وثائقي مُحزن للغاية وجذاب جداً. يعتبر تمهيداً للسياق التاريخي والدافع الأخلاقي وراء الكثير من القضايا العامة البارزة اليوم في أمريكا: من الحبس الجماعي والحرب على المخدرات إلى وحشية الشرطة والسجون الخاصة. كما يستكشف بدقة الدوافع المتشابكة وراء حركة “#BlackLivesMatter”.
يأخذنا هذا الفيلم الوثائقي في جولة قوية عبر التاريخ الأمريكي الطويل من العنصرية، والأهم، التاريخ الأمريكي الطويل في إنكار هذه العنصرية، والطرق التي أثّر بها هذا الإنكار على نظام العدالة في البلاد.
 
Clemency

شغلت برنادين ويليامز منصب مأمور السجن لسنوات في أحد السجون شديدة الحراسة، وكان لذلك آثاره السلبية الواضحة على صحتها، وزواجها، وروحها. كانت دوماً ترى أن أهم جزء من عملها هو تقديم الدعم ورعاية النزلاء بهدوء مع اقتراب موعد إعدامهم.
ولكن مرة تلو الأخرى، ومع اقتراب موعد الإعدام التالي، تجد نفسها تصل إلى نقطة الانهيار. في فيلم Clemency، تقدم المخرجة تشينوني تشوكو فيلم ثقيل وبطيء الإيقاع، وغني باللقطات الواسعة الثرية والألوان الداكنة التي تُبرز الخسائر العاطفية التي تمر بها ويليامز وزملائها وعائلاتهم والسجناء وأحبائهم.
 
The Force

في فيلم The Force، يقضي مخرج الأفلام الوثائقية، بيتر نيكس، عامين في متابعة إدارة شرطة مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا، التي وُضعت تحت الإشراف الفيدرالي عام 2003 بعد موجة من سوء الإدارة والمخالفات العامة.
يبدأ الفيلم مفعماً بالآمال، ولكن يصبح من الواضح سريعاً أن موقف إدارة شرطة أوكلاند معقّد للغاية وأن أي حلول ممكنة سوف تزيد من تعقيد الأمور. ويقدم الفيلم رؤية واضحة لعدم إمكانية إصلاح المؤسسات الفاسدة من الداخل، وأن إصلاحها يتطلب تحولاً ثقافياً صعباً لموازنة الكفة من الخارج.
 
The Innocence Files

تأسست مؤسسة “مشروع البراءة” (The Innocence Project) عام 1992 على يد أساتاذي قانون، وكرست جهودها من أجل تبرئة المدانين بالخطأ عن طريق استخدام أدلة الحمض النووي، مع الدعوة أيضاً إلى إصلاح نظام العدالة الجنائية.
يحكي مسلسل The Innocence Files قصص بعض الأشخاص الذين ساعدتهم المؤسسة على نيل براءتهم وإخراجهم من السجن. ويعرض مسلسل The Innocence Files في تسع حلقات وثائقية، بعضها بطول الأفلام الروائية، بعض القضايا المثيرة للجدل مع تسليط الضوء على انهيار الأنظمة التي يفترض بها العدل وعدم مصداقية الأدلة التي تزعم تلك الأنظمة أنها غير قابلة للدحض. هذا العمل من أقوى المسلسلات الوثائقية عن منظومة العدالة الجنائية في أمريكا.
 
Just Mercy

هناك ارتباط وثيق بين الممارسة الأمريكية لعقوبة الإعدام والكثير من الأخطاء في نظام العدالة؛ إذ تركز على الإجراءات العقابية بدلاً من الإجراءات الإصلاحية، وتتحيز بشكل واضح ضد الفقراء والمرضى العقليين والمهمشين؛ إلى جانب تحيزها العنصري.
هذا ما ينقله فيلم Just Mercy بمنتهى الدقة. يعرض الفيلم قصة حقيقية تجعل المشاهدين يشعرون بالظلم وغياب العدالة، بهدف إحداث تغيير. الفيلم مقتبس عن مذكرات بريان ستيفنسون، الأكثر مبيعاً عام 2014، والتي تحمل نفس اسم الفيلم، ويحكي قصة ستيفنسون في بداية مسيرته المهنية عندما كان محامياً يعمل على إبطال الإدانات الخاطئة في ولاية ألاباما وتفاصيل تأسيس مؤسسته، مبادرة العدالة المتساوية (Equal Justice Initiative).
 
The Prison in 12 Landscapes

فيلم وثائقي للمخرجة بريت ستوري عن الطريقة التي تعيد بها السجون تشكيل المناظر الطبيعية المحيطة بها بطريقة رائعة لعدة أسباب، ولكن أحدها ببساطة هو أننا لا نرى سجناً حتى نهاية الفيلم.
يعرض فيلم The Prison in 12 Landscapes مجموعة من القصص الموجزة في المجتمعات التي تشكلت بطريقة ما عن طريق أحد السجون القريبة، من محادثات مع أشخاص داخل المجتمعات التاريخية إلى سرد بعض السجناء الذين يكافحون الحرائق والنيران من أجل بضعة دولارات يومياً.
 
When They See Us

إلى جانب الإخراج، ساهمت آفا دوفيرناي في كتابة الحلقات الأربع لهذا المسلسل القصير الذي يتناول قضية سنترال بارك الشهيرة، التي أُجبر فيها خمسة مراهقين من أصول إفريقية، أعمارهم بين الـ 14 و16 عاماً، على الاعتراف باغتصاب تريشا ميليا أثناء ركضها في المتنزه عام 1989، ثم أُدينوا بالجريمة عام 1990.
تعرض حلقات المسلسل جرائم حقيقية متداخلة؛ جزء منها يهتم بمعرفة ما حدث فعلاً للضحية ميليا، ولكن بقية الأجزاء تركز على الجريمة المرتكبة ضد المراهقين الخمسة. في مسلسل When They See Us، يظهر نظام العدالة الجنائية أكثر التزاماً أمام المواقف السياسية عن الحقيقة، مدفوعاً بالعنصرية الأمريكية التقليدية الواضحة. يُبث مسلسل When They See Us على Netflix.
 
المصدر
The post أشهر الأفلام والمسلسلات العنصرية الأمريكية appeared first on شبكة ابو نواف.

الموضوع الأصلي,بواسطة :Fahd رابط الموضوع :https://nshir.com/%d8%a3%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%81%d9%84%d8%a7%d9%85-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%86%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3/

اترك تعليقاً

تسجيل الدخول لكي تستطيع النشر