القائمة اغلق

الفرق بين القهوة والشاي

ماذا تقول الأدلة العلمية في باب المقارنة بين القواسم المشتركة لمشروبي القهوة والشاي، اللذين يحركان ماكينة الجسم الخامل كل صباح؟ وما هي الآثار الملموسة لكل منهما على صحتنا البدنية والعقلية؟.

كفة الكافيين تميل إلى القهوة على اعتبار أنها تحتوى على نسبة عالية من هذه المادة الحيوية، لكن الشاي هو الآخر يحتوى على هذه المادة ولو بنسب أقل من القهوة.
لكن حسب دراسات، تناول كمية من الشاي مساوية في تركيزها لنفس الكمية من القهوة أثبت أن للشاي أثر تنبيهي أكثر من القهوة، هذا صباحا لكن عندما يأتي المساء، فالأمر يتغير، إذ أن الفرق الأكبر بين الشاي والقهوة يظهر عند خلودنا إلى النوم.
وتوصل الباحثون في جامعة «سوري» في بريطانيا إلى أن شاربي القهوة يجدون صعوبة في النوم أكثر ممن يحتسون الشاي، والخلاصة أن الشاي في هذا المستوى يوفر كثيرا من فوائد القهوة، لكن بدون أرق أثناء الليل.
وتذهب هنا الاتهامات مباشرة إلى القهوة، لكن الدراسات أوضحت أن مركبات الشاي الطبيعية تلتصق بالطبقة الخارجية للأسنان، أكثر من المركبات الطبيعية للقهوة، وبالتالي تسبب تلون الأسنان بنسبة أكبر.
وأظهرت دراسات إنجليزية أن تناول 3 أكواب من الشاي يوميا يقي من الإصابة بالاكتئاب بنسبة تناهز 40%، ويحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، لكن الإكثار من فناجين القهوة يرفع متوسط العمر المتوقع لأكثر من عامين، كما تقي من الإصابة بأمراض القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Youtube