ما هي خربشات جوجل Google Doodles؟

هل لاحظتَ من قبل أن تغييرات طريفة تطرأ على شعار جوجل في بعض مناسبات الدول أو العطل الرسمية، أو حتى ذكرى ميلاد شخصيات مشهورة وعلماء؟ هذه التغييرات اللحظية تُعرف باسم خربشات جوجل Google Doodles. فكيف نشأت فكرتها؟

خربشات جوجل

 

كيف بدأت فكرة خربشات جوجل Google Doodles ؟

بدأت الفكرة لأول مرة في عام 1998، أي قبل تأسيس الشركة رسميًا. حيث قام كل من المؤسسيْن لاري وسريجي بإدخال رسمة طريفة خلف حرف O الثاني في شعار كلمة Google، وذلك في يوم احتفال الرجل المحترق Burning Man Festival الذي يُقام في صحراء نيفادا. الهدف من هذه الإضافة الطريفة كان لإعلام مستخدمي جوجل أن المؤسسيْن خارج مكتبهما!

الرجل المحترق

من هذه الفكرة البسيطة، نشأت خربشات جوجل وأصبحت تقليدًا للشركة في مناسبات عالمية عديدة. ففي عام 2000، طلب لاري وسيرجي من مُشرف الموقع في ذلك الوقت “دينيس هوانج”، العمل على خربشة جديدة احتفالًا بيوم الباستيل، وهو ذكرى يوم الاستقلال الفرنسي. منذ ذلك الحين، تم تعيين دينيس هوانج مسؤولًا عن الخربشات التي أصبحت تظهر بصورة أكثر انتظامًا وتكرارًا، وغطّت فعاليات عديدة وواسعة.

يوهان سيباستيان باخ
خربشة جوجل في ذكرى ميلاد المؤلّف والملّحن الموسيقي الألماني يوهان سيباستيان باخ.

مع مرور الوقت، أصبح الطلب على خربشات جوجل أكثر من ذي قبل، خاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا الأمر أدّى إلى تكوين فريق خاص بصناعة الخربشات مؤلّف من مصمّمين ورسّامين ومهندسين يُطلَق عليهم اسم “Doodlers أو المخربشون”. هذا الفريق مسؤول عن إيجاد أفكار جديدة تُناسب كل مناسبة عالمية أو ذكرى ميلاد شخصية ملهمة.

 

بإمكان مستخدمي جوجل مشاركة أفكارهم بخصوص الخربشات!

يحرص فريق التصميم الخاص بخربشات جوجل على الاستفادة من أفكار الجمهور قدر الإمكان. من أجل ذلك، قامت الشركة بتخصيص بريد إلكتروني يُمكن لمستخدمي جوجل إرسال أفكارهم عبره إلى الفريق المسؤول عن الخربشات. البريد هو [email protected].

كما بإمكانك مشاهدة كافة الخربشات التي صمّمتها جوجل منذ البداية حتى آخر خربشة عبر زيارة الرابط.

بالإضافة إلى ذلك، إن كُنت مهتمًا بطريقة رسم الخربشات، خصّصت جوجل لذلك قناة على يوتيوب، حيث تعرض فيديوهات قصيرة عن كافة الخربشات مع شرح بسيط لكلٍ منها، على هذا الرابط.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

هل سمعت عن مقبرة جوجل ؟

ما هو تطبيق Family link من جوجل لحماية الأطفال من التصفح الضار؟

كيفية الربح من جوجل أدسنس ؟

The post ما هي خربشات جوجل Google Doodles؟ appeared first on شبكة ابو نواف.

الموضوع الأصلي,بواسطة :نشر رابط الموضوع :https://nshir.com/%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%8a-%d8%ae%d8%b1%d8%a8%d8%b4%d8%a7%d8%aa-%d8%ac%d9%88%d8%ac%d9%84-google-doodles%d8%9f/