ما الفرق بين البودكاست والكتب السموعة Audiobooks؟

يُعتبر البودكاست والكُتب الصوتية المسموعة أحد أكثر أشكال الترفيه الصوتي المُتاحة على الهاتف الذكي أو الحاسوب الشخصي على حدٍ سواء. وبسبب التشابه فيما بينهما، قد لا تُدرك الاختلافات الجوهرية بين كلٍ من Podcast و Audiobooks.

البودكاست

في هذه المقالة، سنُرشدك إلى أبرز الاختلافات بين ملفات البودكاست والكتب المسموعة.

 

البودكاست Vs. الكتب الصوتية: ما الفرق بينهما؟

في البداية، دعنا نُحدد هذين الوسطيْن قبل الانتقال إلى مقارنات تفصيلية. في جوهرها، ملفات البوداست والكُتب الصوتية تُعتبر ملفات صوتية رقمية مخصصة للاستماع، لكن الاكتفاء بهذا الوصف يُبالغ في تبسيطها.

فالبودكاست عبارة عن سلسلة عرضية “حلقات” من المحتوى الصوتي يُديره مضيف واحد أو أكثر. ويُمكن أن يأخذ البودكاست مجموعة متنوّعة من الأشكال، من جولات الأخبار السريعة إلى مناقشات المائدة المستديرة وأكثر من ذلك بكثير. عادةً ما يتم إصدار عروض بودكاست وفقًا لجدول منتظم، بحيث تسمح للمشتركين بالحصول على حلقات جديدة فور صدورها.

بودكاست

أما الكتاب الصوتي، فهو تسجيل صوتي احترافي لنص موجود، عادةً ما يكون كتاب. غالبًا ما يُوجد محتوى الكُتب المسموعة بتنسيق آخر غير صوتي، مما يعني أنها متوافرة بطريقة بديلة لاستهلاك نفس المحتوى. على عكس البودكاست، فالكتب المسموعة يتم إصدارها كمنتج واحد وليست عرضية على شكل حلقات.

كتب صوتية

يُمكن أن يكون هناك تداخل طفيف بين الكتب المسموعة مع شكل بودكاست سردي، حيث يروي المُضيف قصة واحدة في مقاطع أو يقرأ عدة قصص في حلقة واحدة. مع ذلك، سننظر في الاختلافات الأخرى التي تجعل التمييز بينهما واضحًا.

 

الأسعار..

إن كُنت لا ترغب في إنفاق الأموال على الترفيه السمعي، فإن ملفات البودكاست هي الطريق الصحيح. معظم ملفات البودكاست متاحة مجانًا، ومع توافر الكثير من هذه البرامج، لن تنفذ من المحتوى المجاني للاستمتاع بها.

بالطبع، يجب على منشئي البودكاست أن يكسبوا بطريقة أو بأخرى، حتى أن الكثير منهم يُضمّن إعلانات رعاية متناثرة هنا وهناك، لكنها أسعار صغيرة مقابل المحتوى المجاني، بالإضافة إلى سهولة تخطيها إن كُنت لا تُريد الاستماع إليها.

بعض المدوّنين يفرضون رسومًا مقابل المحتوى الإضافي أو حلقات المكافأة، إما لمرة واحد أو من خلال اشتراك شهري في شيء مثل Patreon.

الكتب الصوتية قصة مختلفة من حيث التكلفة. فتسجيل محتوى كتاب بكامله ليس بالمهمة الرخيصة، لذلك عادةً ما يفرض الناشرون رسومًا على الكتاب المسموع أكثر من إصدار كيندل أو انسخة المادية.

على سبيل المثال، خذ عنوانًا شائعًا مثل كتاب Harry Potter and the Sorcerer’s Stone. في وقت نشر هذا التقرير من مصدره، كانت أسعار التنسيقات المختلفة من الكتاب على أمازون كالتالي:

  • كيندل: 8.99$
  • الغلاف الفني: 11.99$
  • الغلاف العادي: 6.89$
  • الكتاب الصوتي: 29.99$

هناك فرق كبير بين النسخة المادية والمسموعة، ما يعني أنه إذا اسمتعت إلى الكثير، فقد تُصبح الكتب المسموعة باهظة الثمن.

 

التوفير في الكتب المسموعة

إن كُنت مهتمًا بالكتب الصوتية، فمن المحتمل أن خدمة Amazon Audible ستُثير اهتمامك، وتبلغ قيمة الاشتراك الشهري الذهبي فيها 14.95$، وهو قابل للاسترداد لأي كتاب مسموع على الخدمة. يُمكن لأولئك المهتمين بالاستماع أكثر من القراءة إلقاء نظرة على الخطة البلاتينية من الخدمة، التي تُوفر ائتمانيين شهريًا بسعر 22.95$.

كتب صوتية

كما أن هناك طُرق أخرى للعثور على الكتب الصوتية بسعر رخيص نسبيًا. يُمكنك العثور على خيارات مجانية في مكتبتك المحلية أو حتى على Spotify. على الرغم من أن هذه الملفات قد لا تكون مصقولة مثل الكتب المسموعة المدفوعة، إلا أنها طريقة جيّدة لتبقى مطّلعًا على محتواك المفضّل دون أن تُثقل على ميزانيتك.

 

سهولة الاستخدام..

بشكلٍ عام، تقل مدة التزام البودكاست. في حين أن طولها يُمكن أن يختلف قليلًا، فإن العديد من ملفات بودكاست تقع في مكان ما في نطاق 30 إلى 60 دقيقة. هذا يجعلها قابلة للاستهلاك بسهولة أثناء التنقل أو جسلة التمرين.

الكتب الصوتية قصة مختلفة. أول كتاب لهاري بوتر، الذي ذكرناه سابقًا، يمتد إلى حوالي ثماني ساعات في شكل كتاب مسموع. يُمكن أن تكون الكُتب الضخمة أطول من ذلك بكثير، وقد تصل إلى 20 ساعة أو أكثر للاستماع إليها بالكامل.

سيستغرق الاستماع إلى كتاب مدته 20 ساعة في أجزاء مدّتها 15 دقيقة وقتًا طويلًا، ومن المرجّح أن يكون ذلك غير مرضٍ لفضولك لمتابعة أحداث القصة. وحيث أن الفصول تُعتبر نقاط توقف طبعيية في الكتاب، لكن لا يُمكنك دائمًا التوقف عن الاستماع بالضبط حيث يبدأ فصل جديد.

مع ذلك، عندما يكون لديك جزء كبير من الوقت، فمن المحتمل أن يكون الانغماس ذهنيًا في كتاب مسموع أكثر جاذبية من الاستماع إلى الكثير من حلقات بودكاست متتالية.

تُتيح لك الكتب المسموعة تجربة الأعمال التي لم تكن لتقرأها بخلاف ذلك أثناء الطهي أو القيادة أو أداء مهام أخرى. لكن من السهل التسلل إلى ملفات بودكاست عندا يكون لديك بضع دقائق دون الالتزام بكتاب كامل.

 

التوافر..

بشكلٍ عام، يسهل الوصول إلى البودكاست أكثر من الكتب الصوتية لعدة أسباب. أولًا: تتم حماية العديد من الكتب المسموعة بواسطة إدارة الحقوق الرقمية DRM. هذا يعني أنه عند شراء كتاب رقمي من Audible، يجب عليك استخدام تطبيق Audible app للاستماع إليه، بغير ذلك لن تتمكّن من الاستماع إلى الكتاب بأي تطبيق آخر من اختيارك.

على الرغم من وجود الكتب المسموعة الخالية من إدارة الحقوق الرقمية، إلا أن معظم بائعي التجزئة المعروفين، يفرضون مستوى ما من إدارة الحقوق الرقمية. هذه ليست صفقة كبيرة إذا كُنت تشتري من بائع تجزئة واحد فقط، لكنها تُصبح من المتاعب لإدارة الكتب الصوتية المحمية بالحقوق الرقمية من مصادر متعددة.

كما يُمكن أن تُعاني الكتب المسموعة من القيود الإقليمية. من المحتمل أنك على دراية بهذه المشكلة إن كُنت تعيش خارج الولايات المتحدة، حيث لا تتوفر العديد من أشكال الوسائط عبر الإنترنت للأسواق الأمريكية في مناطق أخرى. بالتالي، قد لا تتمكّن من الوصول إلى كتاب معيّن لمجرد أن الناشر لا يجعله متاحًا في منطقتك.

قارن هذه القيود بملفات البودكاست التي لا تُوجد قيود تُذكر على الاستماع إليها. من خلال تطبيق بودكاست على هاتفك أو جهاز الكمبيووتر أو حتى تطبيق ويب، يُمكنك الاشتراك في ملفات بوداست وإدارتها من مصادر متعددة.

لا تُعاني معظم ملفات البودكاست من أي قيود إقليمية، نظرًا لأنه يتم إنشاء الكثير من العروض بشكل مستقل، فهم يُريدون الوصول إلى أوسع جمهور ممكن. من المحتمل أنه يُمكنك الوصول بسهولة إلى أي بودكاست تهتم به، حتى إذا كان عليك التحقق من بعض الخدمات للحصول عليه.

 

كيف تبدأ تجربة الاستماع إلى ملفات البودكاست أو الكتب الصوتية؟

هل قررت تجربة أحد هذين النوعيْن من الترفيه أو كليهما؟ من السهل البدء بالاستماع إلى كليهما وتحديد ما إن كُنت تحبهما.

بالنسبة إلى الكتب المسموعة، فإن أفضل طريقة للبدء هي الاشتراك في إصدار Audible التجريبي المجاني. يُتيح لك ذلك تجربة الخدمة لمدة تصل إلى 30 يومًا من خلال كتاب مسموع واحد يُمكنك الاحتفاظ به.

إن لم تُحب التجربة أو تشعر أنها باهظة بالنسبة لميزانيتك، يُمكنك بسهولة إلغاء اشتراكك قبل تجديد الخدمة دون دفع أي شيء.

لبدء استخدم ملفات بوداست، ستحتاج إلى مدير بودكاست وبعض العروض لتجربتها. إن كُنت تستخدم Spotify، فسيكون من دواعي سرورنا أن تعرف أنه يحتوي على الكثير من ملفات بودكاست بالإضافة إلى الموسيقى.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما هو البودكاست Podcast؟

أفضل تطبيقات الكتب الصوتية العربية

كيفية تحويل الكتب الالكترونية الى كتب مسموعة ؟

The post ما الفرق بين البودكاست والكتب السموعة Audiobooks؟ appeared first on شبكة ابو نواف.

الموضوع الأصلي,بواسطة :نشر رابط الموضوع :https://nshir.com/%d9%85%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%82-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%88%d8%af%d9%83%d8%a7%d8%b3%d8%aa-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%88%d8%b9%d8%a9-au/