القائمة إغلاق

وفاة الشيخ عبدالله السبيعي.. سبب وفاة رجل الأعمال عبدالله السبيعي

توفي اليوم الخميس المموافق 28 مايو 2021 ، رجل الأعمال عبدالله السبيعي، وقد نعت مؤسسة عبدالله السبيعي الخيرية، وفاة مؤسسها ، مبينة أنه أفنى عمره في البر، والخير، والعطاء والإحسان، واشتهر السبيعي وشقيقه بأعمال البر والخير، حيث أسسا معًا واحدة من أكبر المؤسسات الوقفية المانحة للمشاريع الدعوية والخيرية والتنموية.

سبب وفاة الشيخ عبدالله السبيعي

توفي رجل الأعمال السعودي، عبدالله إبراهيم محمد السبيعي، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 87 عاما؛ بعد وعكة صحية ألمت به في الأسابيع الماضية، لتنتهي بذلك قصة صاحب الدكان الذي تحول لبنك ”البلاد“ الكبير، ونعى أفراد من عائلة الراحل السبيعي وأصدقائه وبنك ”البلاد“ الذي أسسه ومؤسسة السبيعي الخيرية، رجل الأعمال المعروف في البلاد، عبدالله السبيعي.

وغرد الدكتور عائض القرني قائلاً: “رحم الله الشيخ عبدالله بن إبراهيم السبيعي، وأسكنه فسيح جنّاته، وأحسن الله عزاء أهله وذويه،
وإنّا لله وإنّا إليه راجعون”، وقال أحمد العساف: “رحم الله الشيخ عبدالله السبيعي أحد أقطاب العصامية ثم الإحسان في عالمنا، والعزاء لبنيه وزوجه وأحفاده وبني أخيه، ولأنسابهم وآلهم، ولمحبي الشيخ وموظفيه والمستفيدين من خيريته وبركاته. وعلى مثله تنكسر القلوب، وتجري المدامع، ولا نقول إلا مايرضي ربنا”.

في حين غرد محمد العوشن قائلاً: ” إنا لله وانا اليه راجعون . بلغني خبر وفاة الشيخ عبدالله السبيعي رحمه الله رحمة واسعة أحد قامات العمل الخيري، وصاحب مؤسسة عبدالله السبيعي الخيرية ذات البصمات الكبرى على المجتمع وستكون الصلاة عليه في الحرم المكي مغرب هذا اليوم. أشهد أنه كان من الصالحين المنفقين الباذلين”.

وفاة الشيخ عبدالله السبيعي

وقدم عدد من المغردين التعازي والمواساة في وفاة الشيخ السبيعي، حيث نعى خالد بن ابراهيم الجريوي الفقيد السبيعي قائلاً: “رحم الله الشيخ عبدالله السبيعي وأسكنه فسيح جناته،وجزاه الله خيرًا على ما قدّم للمحتاجين وفي خدمة الإسلام والمسلمين 100 عامٍ قضاها في البرِّ والخير والعطاء والإحسان أحسن الله عزاء عائلته وذويه وجبر مصابهم وأسكنه فسيح جناته وجعل في ذريته من يقوم مقامه”.

من هو عبدالله السبيعي؟

ولد عبدالله السبيعي في عنيزة بمنطقة القصيم عام 1924، ونشأ في أسرة صغيرة، تضمه وشقيقه محمد الذي يكبره بـ 11 عاماً، ووالدته نوره العماش، ووالده إبراهيم الذي رحل بعد مرور عامين على ولادته، وكان والده إبراهيم يعملُ في تجارة محدودة، ويتنقل بين القصيم ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف، يجلب التمر من القصيم ليبيعه في تلك المدن، ويبيع السمن البلدي أيضاً، قبل أن يتوفى في المدينة المنورة، ويدفن بالبقيع، لتصبح والدته معيلة له ولأخيه من عملها في الخياطة والحياكة.

بدأت قصة العمل والثروة للشقيقين السبيعي، عندما ذهب محمد إلى عم والدته، ناصر السبيعي، والذي يسكنُ مكة المكرمة، ويعمل هناك في عددٍ من الأعمال، ليستقر في وظيفة حكومية في مركز المسيجيد بالمدينة المنورة، ليلتحق به أخوه عبدالله كذلك..

عمل بعدها الأخوان في شتَّى مناحي الحياة، بما فيها التجارة، ونَمَت تجارتهما، وأصبح لهما عقارات. كما كان لكل واحدٍ من الأخوين دُكان صغير في مكة، يبيع فيه بضائع يشترونها معا من جدة، وخاصَّة المشالح والشُمغ. وكانا يبيعان البضائع إلى الرياض، بحسب ما أوردت مؤسسة السبيعي الخيرية في سردها لسيرة الراحل عبدالله.

أنشأ الأخوان بعد ذلك محلاً صغيراً للصرافة، تبلغ مساحته ثلاثة أمتار في خمسة أمتار، وكانت هذه المساحة تُمثِّل نشأة بنك البلاد، وحرص الشيخ الراحل على تطبيق المبادئ الإسلامية الشرعيّة الحميدة والتي كانت قاعدة تعامله في التجارة، بينما كان للصدق والأمانة والمحافظة على سمعتهم التجارية والحرص على خدمة العملاء بتميز من أساسيات عملهم وقيمهم.

وتوج السبيعي أعماله الخيرية بتأسيس مؤسسة السبيعي الخيرية لتشرف على تلك الأعمال، واستقر الراحل، وله خمسة أبناء وستُّ بنات، في مدينة جدة، وظل فيها لحين وفاته، بعد أسابيع من دخوله العناية المركزة في المستشفى.

The post وفاة الشيخ عبدالله السبيعي.. سبب وفاة رجل الأعمال عبدالله السبيعي appeared first on موقع شمس الاخباري.