القائمة إغلاق

هؤلاء هم النجوم الأوائل في دراما رمضان 2021

05/14/2021 – 22:45

شهد ماراثون دراما رمضان 2021 تميز العديد من النجوم والنجمات في لفت الانتباه لأدائهم وثناء الجمهور على ما يمتلكون من موهبة خاصة ظهرت على الشاشة كشفت ما يتمتعون به من مخزون بارز. وما زال لديهم الكثير وأكثر ليقدموه في أعمال تمتّع جمهورهم. ونسرد في التحقيق التالي أبرز النجمات والنجوم الأوائل الذين استحقوا بالفعل الإشادة والثناء على موهبتهم.

الرياض- وليد عنتر 

القاهرة – علاء شلقامي 

دمشق- خلدون عليا 

 

ماجد مطرب فواز نجم الموسم 

ماجد مطرب فواز
ماجد مطرب فواز

قال الكاتب والناقد والمخرج المسرحي السعودي رجا العتيبي: “يظل الفنان السعودي ماجد مطرب فواز نجم موسم رمضان 2021، حيث حظي بمتابعة واسعة، وإعجاب كبير، كان حضوره طاغياً، ومتميزاً، وقدم أداء متقدم جداً، استطاع أن يكون مقنعاً بالشخصيات التي تقمصها سواء في مسلسل “استديو 21” أو في مسلسل “ممنوع التجول” أمام الفنان ناصر القصبي، فهو نجم الموسم بلا منازع ويؤدي بكل تلقائية، وفي كل شخصية يتقمصها تختلف عن الشخصية الأخرى، وهذا يدل على إمكاناته الفنية العالية، وقدرة على التحكم في مشاعره وأحاسيسه، بما يتوافق مع الشخصية التي يلعبها ، وحسب الدور المناط به”.

 

تغريد الهويش تتفوق 

ماجد مطرب فواز
تغريد الهويش

وأضاف رجا العتيبي: “بالنسبة لنجمة رمضان فهي الفنانة تغريد الهويش، فرغم ظهورها الأول على الشاشة كممثلة، إلا أنها حققت حضوراً واسعاً، ورضى كبيراً من الجمهور، تفوقت على كثير من الممثلات اللاتي سبقنها، حيث أنها تمثل بأداء سهل ممتنع، بدون تكلف، وتتقبل التوجيهات بصدر رحب، لأنها تريد أن تتعلم، وتريد أن تتفوق، وهذا نابع من تواضعها، ومعرفتها بأهمية التمثيل وأنه يحتاج إلى تعلم باستمرار، والذي يملك هذه الموصفات، أعني القدرة على التعلم، وتقبل التوجيهات، يتطور الأداء بشكل سريع. تغريد الهويش أدهشتنا، رغم أن هذه هي تجربتها الأولى في مجال التمثيل، وربما هي لم تتوقع ذلك، ولكنها حققت نجومية تستحقها”.

 

نجوم “ربع نجمة” مميزون

نجوم مسلسل ربع نجمة مشعل المطيري وطارق الحربي ودريعان
نجوم مسلسل ربع نجمة مشعل المطيري وطارق الحربي ودريعان

اعتبر الكاتب والمخرج المسرحي السعودي صالح العلياني أن المفاجأة في الأعمال السعودية في الموسم الحالي الظهور المميز للفنان ماجد مطرب فواز سواءً في مسلسل “ممنوع التجول” أو في مسلسل “استوديو 21″، حيث قدم شخصيات جميلة جداً، وكان متمكناً من أدائه بشكل جيد جداً، مشيراً إلى أنه كان هناك مفاجأة أخرى في الدراما المحلية الرمضانية، من خلال الظهور الملفت للممثل السعودي سعيد صالح في مسلسل “باركود”، رغم غيابه الطويل عن الدراما، وذكر أن هذا هو تأثير المسرح، لأن سعيد ممثل مسرحي من الطراز الرفيع.

وأوضح أن مسلسل “ربع نجمة” كان جيّداً في بعض الحلقات التي تولى كتابتها مجموعة من الكتاب والمؤلفين الجدد الموهوبين، واستطاع أن يقدم شيئاً جديداً ومختلفاً عن المسلسلات السعودية، وأن الفنانين مشعل المطيري وطارق الحربي ودريعان الدريعان ظهروا بشكل مميز في العمل.

 

ريم عبدالله جذبت الأنظار إليها بشدة


ريم عبدالله

واختار صالح العلياني الفنانة السعودية إلهام علي كنجمة أولى في رمضان هذا العام، مبيناً أنها كانت مفاجأة في الموسم الماضي، وأنها في الموسم الحالي قدمت أداءً مميزاً ولكن ليس بنفس مستوى العام الماضي، وذكر أن ذلك ربما يعود إلى أنها كررت نفسها إلى جانب تراجع المستوى الفني لمسلسل “ممنوع التجول” بشكل عام، وأشار إلى أن الفنانة ريم عبدالله جذبت الأنظار إليها بشدة في رمضان ولاسيما عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنها أجادت تقليد بعض الشخصيات في مسلسل “استوديو 21″، وتابع: “ريم عبدالله في النهاية ممثلة وليست مبتدئة حتى تطل على الجمهور من خلال مسألة التقليد والذي يعيش عليه الفنان حبيب الحبيب وبعض الممثلين، ولكن ريم ممثلة جيدة، وهي تحرق نفسها بموضوع التقليد، حيث كان متوقعاً منها أن تظهر في المسلسلات وتقدم شخصيات جيدة وأفضل مما قدمت في الأعوام الأخيرة، ولا أدري هل الموضوع له علاقة بالأمور المادية”.

 

نجوم أبدعوا وتركوا بصمة فنية

نيللي كريم
نيللي كريم

قالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله في استطلاع رأيها عن أفضل نجوم ونجمات رمضان هذا العام الذين أبدعوا وتركوا بصمة فنية لدى لجمهور: «أولاً أبرز من لفت نظري من النجوم محمد ممدوح في بطولة مسلسليْ «لعبة نيوتن» و«خلي بالك من زيزي»، ومحمد فراج في مسلسليْ «لعبة نيوتن» و«ضد الكسر»، ثم الفنان جمال سليمان في «الطاووس». وأضافت ماجدة خير الله: «أما أبرز النجمات اللواتي برزن في دراما رمضان فجاءت في المقدمة كل من منى زكي في مسلسل «لعبة نيوتن»، ونيللي كريم عن مسلسل «ضد الكسر»، وأمينة خليل في مسلسل «خلي بالك من زيزي»، وسهر الصايغ في مسلسل «الطاووس». وأشارت خير الله إلى أسباب اختيارها لهؤلاء النجوم والنجمات، قائلة: «محمد ممدوح في «لعبة نيوتن» بدور «حازم» أبهرني بتقديم شخصية الغاضب الذي يَقُوده الغَضَب إلى أخطاء متتالية، ولا يوجد لديه تَحَكم في أعصابه، وعندما يريد إصلاح الأمور يزيدها سوءًا. بينما في مسلسل «خلي بالك من زيزي» يقدم ممدوح شخصية «مراد» المحامي بطريقة كلامه الهادئة جداً وكل كلمة تخرج منه بحساب وتكاد تكون محسوبة، ومتزن عقلياً جداً، وعنده عاطفة واهتمام بالناس ولا يخرج انفعالاته العاطفية بكثرة، بينما في «لعبة نيوتن» تخرج انفعالاته العاطفية بكثرة غير محسوبة ويدفعه إحباطه لإغراق من أمامه بمشاعر الحب والعاطفة فيغرق من أمامه ويربكه ويجعله في حيرة هل هو صادق أم لا؟  

وتابعت: «محمد فراج في «لعبة نيوتن» من أفضل النجوم الذين يستخدمون لحظات الصمت ونظرات العينين للتعبير عن خبث مشاعره وكذبه واستخدامه الصبر للتحرك والوصول لأهدافه، وهو يعبّر عن موهبته الخاصة التي أعطاه الله إليه. أما في «ضد الكسر» فهو شخصية عصبية متهورة. أما جمال سيلمان في «الطاووس» فتميز بالهدوء في قضية اعتداء على فتاة يدافع عنها ولم ينفعل، حيث وجّه عقله للتفكير في استرداد حق سهر الصايغ المعتدى عليها، وبدا حزيناً جداً عليها وذات شخصية عقلانية لم تفقد الأمل في هدوء».

 

منى زكي أتيحت لها فرصة العمر  

منى زكي
منى زكي

 أما بالنسبة للنجمات الأوائل، فأبرزت الناقدة ماجدة خير الله أسباب اختيارها، قائلة: «منى زكي أتيحت لها فرصة العمر التي ربما لن تجدها كثيراً سواء مستقبلاً أو حتى في أي عمل قدمته من قبل. فجسدت منى تركيبة المرأة التي لا تخشى أحداً والقوية ولكنها متوترة فتغرق في أول الأمتار، حيث إن قلة الخبرة بالحياة ورغبتها بأن تخرج من سيطرة الزوج لتثبت استقلاليتها جعلها تقع في مشاكل كثيرة بالمسلسل في أميركا مما جعلها تسبب شللاً للمشاهد الذي يريد أن ينصحها وهي لا تقبل النصيحة، وبالتالي استثمرت هذه الفرصة التي لم تقدم لها من قبل». ثم تحدثت خير الله عن النجمة أمينة خليل قائلة: «أمينة تلعب في منطقة بمفردها، ولا يوجد وراءها شخص صنع نجوميتها أو ساعدها في الظهور أو هناك مؤسسة تدعمها، وتعطي كل دور الأسلوب والشكل والإحساس المناسب له، حيث بدأت المسلسل بطريقة تُثير الأعصاب والسَخط من طريقة تعاملها مع الناس من انفعالية زائدة، ولكن مع توالي الأحداث نكتشف أنها تعاني من مرض عقلي خاص بتشتت التفكير وفرط الحركة، حيث أتقنت الشخصية في أسلوبها وشكلها وملابسها ولم تشغل نفسها أبداً بالمكياج وتفاجأ برفض الآخرين لها دون معرفة أسباب». 

 

محمد ممدوح «فارس الدراما الجديد»

منى زكي ومحمد ممدوح
منى زكي ومحمد ممدوح

أما الناقد الفني والأدبي إبراهيم صالح، فقد علق على اختياره لنجوم ونجمات رمضان الأوائل قائلاً: «نستطيع أن نُحَدِّد نجوم رمضان 2021 من خلال تَتَبّع أدوارهم ومعرفة ما بذَلَوه من جهد للدخول إلى عمق الشخصية المقدمة، وتجسيدها بصورة صحيحة بعيداً عن ضجة الانفعالات وصخب الحركة، لذا فسوف نجد على رأس من جَسّد الشخصية الدرامية هذا العام بلا مبالغة الفَنّانة سهر الصايغ «سارة» في مسلسل «الطاووس»، التي نجحت في التعبير من أقرب نقطة ممكنة عن شخصية المُحبة الغيورة التي لا ترى سوى حبيبها الأوّل في حياتها، حتى أنها استطاعت تكوين دويتو مع الشخصية الأخرى «عيسى» بذكاء عندما تقاربت مع الطرف الآخر ومنحته شيفرة التواصل المثالي معها، وقد اعتمدت الصايغ في تقديم  الشخصية على ملامح وجهها البسيط دون مكياج صاخب، وبحركات هادئة، ونظرات عينيها المعبرة عن الحالة التي تشعر بها». 

واختتم الناقد إبراهيم صالح: «الفَنّان محمد ممدوح أعتبره حقاً «فارس الدراما الجديد» حيث يُقَدِّم شخصية «حازم» وهي جديدة عليه في مسلسل «لعبة نيوتن»، حيث يمتاز ممدوح بقدرته على التعامل مع الشخصيات الأخرى والدخول معهم في مباريات في فنون الدراما، كما يمتلك قُدرَة غَير عَادِيّة على التَحَوّل في مَشاعر الحَركة والتعبير دونما جهد كبير ومعاناة، ويمتلك أيضاً حساً صوتياً عالياً جداً وقادراً عن نَقلِ المشاعر الداخلية للمتلقي بنبرة صوت واضحة وجَذّابة. 

 

نادين نجيم حالة مختلفة

 

الصحافي السوري جوان ملا قال: “أختار خالد القيش عن دوره في مسلسل “حارة القبة” وذلك لأدائه المتمكن بشخصية شريرة قدمها بطريقة مختلفة أثبتت أنه يستحق أن يكون من بين الأسماء الأفضل هذا العام. وكذلك سلوم حداد عن دوره في مسلسل «على صفيح ساخن” الذي عاد بنا إلى الشخصيات صعبة الإتقان والتي لا يعرف أن يرسم ملامحها سوى سلوم حداد باسمه الكبير، حضور قوي يؤسس لشخصية لا تمر كثيراً في الدراما.

وأيضاً قصي خولي عن دوره في مسلسل 2020. بعد تراجع واضح في تقديم أعماله استطاع قصي خولي أن يستعيد أدواته من جديد ويقدم بشخصية صافي حكاية مختلفة أعادت لذاكرتنا قصي القديم القريب من جمهوره.

أما أفضل ممثلة فأختار سمر سامي عن دورها في مسلسل “على صفيح ساخن”، فرغم مشاهدها القليلة في العمل مقارنة بغيرها، إلا أنها رسمت شخصية شمس الموازيني بطريقة رائعة لا يمكن أن تُمحى من البال فكانت كاراكتر متميزاً مختلفاً عما قدمته.

رغم تهميشها لفترة طويلة عن الأعمال المشتركة عادت القديرة رندة كعدي في مسلسلين هما “2020” و”للموت” استطاعت أن تثبت فيهما أن الفنان الناجح مهما غاب يستطيع أن يعود بقوة لنجومية واضحة، فالغياب لا يعني التراجع دائماً.

أما نادين نجيم ومن خلال دورها في مسلسل “2020” فقد خرجت عن النمطية المعهودة التي عوّدت الجمهور عليها، فلعبت شخصيتين بدور واحد واستطاعت أن تقلب الشخصية فجأة وتقدم حالة مختلفة عن كونها نادين نفسها التي عهدناها في كثير من الأعمال”.

 

body collection: 
body collection title: 
النجوم الأوائل في دراما رمضان 2021
body collection images: 
قصي خولي
رندة كعدي
خالد القيش
إلهام علي
أمينة خليل
article_city: 

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
Youtube