القائمة إغلاق

لمتنا سعودية.. أشهر أطباق وبهارات كل منطقة سعودية

10/04/2020 – 02:45

تسعى كل امرأة لإعداد أشهى الوجبات؛ حتى تنال رضا عائلتها، وفي سبيل ذلك تستخدم عديداً من المكونات لإضفاء طعمٍ مميز على أطباقها.
ومن المعروف أن البهارات والتوابل، وهي مكونات ثانوية، تعدُّ أساس نجاح أي طبقٍ في العالم؛ حيث تمنح الطعام نكهةً خاصة، وتعطيه طعماً مميزاً وشهياً.
«سيدتي» التقت الشيف شادية جستنية، سفيرة الأكل الشعبي السعودي، وسألتها عن أشهر الأطباق والبهارات المستخدمة في مناطق السعودية.

المنطقة الوسطى


مصابيب

تحدثت الشيف شادية في البداية عن الأكلات الشهيرة في المنطقة الوسطى؛ قائلةً: هناك أطباق عدة تشتهر بها المنطقة الوسطى من السعودية، مثل: الكبسة، الجريش، القرصان، والمرقوق، ومن الحلويات المصابيب والمراصيع، الحنيني، والقشد.
وعن البهارات المستخدمة في «الوسطى»، قالت: تُستخدم في هذه المناطق بهارات مجمَّعة ومطحونة، وهي: الهيل، القرنفل، القرفة، الكمون، الكزبرة الناشفة، الليمون الأسود، الكركم، الزنجبيل، والبهار الأبيض، ولصنع الحلويات، يعتمدون على العسل، التمر، عسل التمر، والسمن والزبدة البلدية.

المنطقة الشرقية


هريس

وكشفت الشيف شادية عن أن المنطقة الشرقية تتميز بكثرة أكلاتها، وأشهرها: الهريس، الأرز الحساوي، والرز بالروبيان، ومن الحلويات تبرز اللقيمات.
أما عن البهارات المستخدمة في «الشرقية»؛ فقالت: يستخدم أهالي المنطقة بهارات مجمَّعة ومطحونة، وهي: الهيل، القرفة، القرنفل، الزنجبيل، الكركم، الكمون، الكزبرة الناشفة، الفلفل الأسود، الليمون الأسود، وملح الليمون، ومن جديد أدخلوا إلى طبخاتهم بهار الهريس، مع استخدامهم دبس التمر مع اللقيمات في الحلويات.

المنطقة الجنوبية


العصيدة

الأرز العربي، والعصيدة مع اللحم والسمن البلدي والعسل، أشهر طبخات المنطقة الجنوبية؛ كاشفةً عن أن أهم البهارات المستخدمة في أطباق أهل المنطقة، هي: القرفة، القرنفل، الفلفل الأسود، والكمون، والكزبرة الناشفة، والزنجبيل، والهيل؛ مشيرةً إلى أنها تضيف الفلفل الأبيض المطحون إلى هذا النوع من الرز، في حين تستخدم الهيل، والقرفة، والقرنفل، والفلفل الأسود في العصيدة.
وأوضحت أن هناك طبقاً آخر يشتهر في المنطقة، وهو عصيدة الخضار من الشعير، وتُستخدم فيها القرفة، والقرنفل، والهيل، والفلفل الأسود.

المنطقة الغربية


مسقعة اللحم

المنطقة الغربية تتميز بأطباقٍ عدة رئيسية، منها: الأرز الكابلي، الأرز بالحمص، الأرز بالروبيان، هريسة الملوخية، مسقعة البامية، صيادية السمك، صينية السمك، الفول المعصوب، الهريسة الحلوة، الأرز المديني، المطبق المالح والحلو، سمبوسك البورك والبف، الأرز العربي، والسليق، ومن الحلويات الدبيازة، عريكة بالدخن، الحلاوة التركية، وسقدانة.
وعن البهارات المشهورة في «الغربية»، قالت: يستخدم أهالي المنطقة في طبخاتهم: القرفة، القرنفل، الهيل، الخولنجان، الكمون، الكزبرة الناشفة، الكركم، الزنجبيل، العصفر، الزعفران، ملح الليمون، الفلفل الأبيض، وبهار العيش المطحون الذي يُستخدم في العيش أبو اللحم، والسمبوسة، والمعمول، مثل: المحلب، ولسان الثور، وخميرة الحج، والشمر، ورشة من الحبة السوداء حتى لا يصبح لون البهار غامقاً، كما يضاف الهيل المطحون إلى بهارات العيش، وصرر البهارات إلى الشوربة، مثل: القرفة، والقرنفل، والهيل، والكمون، والفلفل الأسود، والكزبرة الناشفة، والخولنجان، والشيبة.

المنطقة الشمالية


قرصان

يعد المقشوش، الفتة، المنسف، كبيبة حائل، الخبز، والكبسة، أشهر أطباق المنطقة الشمالية.
وكشفت عن أن أهالي «الشمالية»، يستخدمون في طبخاتهم بهاراتٍ مطحونة ومجمَّعة ومصححة، مثل: الفلفل الأسود، الكمون، الكزبرة الناشفة، القرنفل، القرفة، الهيل، الكركم، الزنجبيل، الليمون الأسود، ملح الليمون.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

lamatna.ksa90@sayidaty.net

أو:

lamatna.ksa90@arrajol.com

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

الرياض- زكية البلوشي
id: 
1600256104351971300
article_city: 
article author: 
Youtube