القائمة إغلاق

طرق طبيعية للوقاية من جرثومة المعدة

09/04/2020 – 19:30

جرثومة المعدة “هيليكوباكتر” هي نوع من البكتيريا، يمكن أن تدخل الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي. وبعد مرور سنوات، يمكن أن تسبب تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، إلى جانب مشكلات أخرى كألم حارق في البطن، غثيان، فقدان الشهية والتوازن، وفي بعض الأحيان مرض سرطان المعدة.
“سيدتي نت” يطلعك في الآتي على طرق طبيعية للوقاية من جرثومة المعدة، بحسب تقرير نشره موقع “ميديكال نيوز توداي” البريطاني:

علاجات طبيعية لجرثومة المعدة

العسل علاج شافٍ
العسل علاج شافٍ

أجرى الباحثون مجموعة من الدراسات حول الأساليب الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة، وتوصلوا إلى عدة طرق طبيعية تشمل:

– العسل
يُعرف العسل بخصائصه المضادّة للبكتيريا، وقد استخدمه الناس كدواء منذ العصور القديمة، كما أظهرت إحدى الدراسات أنّ العسل يثبط نمو جرثومة المعدة في الخلايا الظهارية في المعدة.

– الصبار
يعدُّ الصبار من العلاجات العشبية الشهيرة في علاج مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، كالإمساك، والتئام الجروح، وإزالة السموم، وأخرى تتعلق بالجهاز الهضمي.
وكانت إحدى الدراسات قد أظهرت أنّ الهلام الموجود داخل أوراق نبات الصبار فعّال في تثبيط نمو وقتل سلالات الحلزونية البوابية، وأشارت إلى أنّ الصبار يمكن أن يكون فعّالًا ضد جرثومة المعدة عند استخدامه مع المضادات الحيوية.

– براعم البروكلي
تمّ إثبات قدرة مركّب السلفورافين؛ وهو مركّب نباتي يتواجد بكثرة في نبات البروكلي، على قتل جرثومة المعدة.
وأظهرت الدراسات التي أجريت في كل من أنابيب الاختبار وعلى الحيوانات والبشر؛ التأثيرات الإيجابية للسلفورافين ضد بكتيريا الحلزونية البوابية، كما قلل نبات البروكلي من التهاب المعدة في الفئران المصابة بالبكتيريا الحلزونية.

– زيت الليمون
يجب عدم تناول الزيوت الأساسية، وبدلاً من ذلك يمكن استنشاقها واستخدامها كجزء من طرق العلاج بالروائح.
وفقًا للدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات، فإنّ زيت الليمون الأساسي يمنع نمو جرثومة المعدة.

– الشاي الأخضر
الشاي الأخضر واحد من أكثر المشروبات صحة والأكثر استهلاكًا في العالم؛ إذ يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية.
وفي دراسة أجريت على الحيوانات، قلل الشاي الأخضر من عدد البكتيريا ودرجة الالتهاب للفئران المصابة بالبكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة، ومع ذلك وجد الباحثون أن الفئران التي تناولت الشاي الأخضر قبل الإصابة حققت نتائج أفضل.

تابعي المزيد: فوائد شرب ماء الورد مع الماء… لا تقاوم!

rima lamaa
id: 
1599053536001409100
article_city: 
article author: 
Youtube