القائمة إغلاق

حلويات شعبية وشكولا وعيدية.. مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في السعودية

05/13/2021 – 05:45

تبدأ الاستعدادات للاحتفال بعيد الفطر في السعودية منذ أواخر شهر رمضان المبارك في مختلف المناطق، حيث تتزين المدن وطرقاتها وشوارعها ومبانيها، وتبدأ التحضيرات الأساسية داخل البيوت التي تتجمل بأبهى حلة لاستقبال الضيوف والمهنئين وتتفنن ربات البيوت بصنع ما لذ وطاب من الحلويات والكعك، إلى جانب شراء أصناف الشكولاتة وتحضير العيدية، “فتلك هي روح العيد في السعودية”.

الشوارع تتزين لعيد الفطر

استعداداً لاستقبال عيد الفطر، تتحضر مناطق لاستقبال سكانها وزوارها السعودية بتهيئة الحدائق وتزيين الشوارع والمنتزهات والمطاعم ومراكز التسوق وتركيب الإنارة المميزة وتجهيز البرامج والفعاليات المختلفة بهذه المناسبة، إلى جانب إطلاق الألعاب النارية والعروض الفلكلورية والشعبية والفعاليات والحفلات الغنائية احتفالاً بقدوم العيد.

 

الحلوى الشعبية والشكولاتة جزء لا يتجزأ من العيد

 

الشيف تركان شعراوي المتخصصة في الحلويات الفرنسية والعربية، بينت أنه في يوم العيد لا غنى عن الحلويات الشعبية المعروفة الغريبة اللبنية اللدو الهريسة كعك العيد “هذه حلويات العيد التي نشأنا عليها هي بمثابة جزء لا يتجزأ عن العيد، فإلى جانب الشكولاتة والأنواع الأخرى من حلويات العيد الحديثة، تعد الحلويات الشعبية أساسية”، واضافت أنا وعائلتي حتى اليوم نقوم بتجهيزها ونتناقل طريقة صنعها وآلية عجنها وخبزها بين أفراد العائلة، وأتمنى أن يتوارثها الأبناء فجمعة العائلة لتحضير هذه الحلويات لها شعور ومذاق لا يوصف”.

وحول مزج الحلويات الشعبية بالحلويات الحديثة تقول: من الممكن تجربة ذلك في مطعم، ولكن بالنسبة للحلويات الخاصة بالعيد والتي يتم صنعها في المنزل لا أفضل أن يتم مزجها بل أفضل صنعها على طريقاتها التقليدية فالغريبة مثلاً مع بهاراتها والكعك أيضاً بالتمر والهيل واللبنية أساسها الهيل والحليب الطازج يجب ألا تخرج عن المألوف”.

 

 

لمة العيد

لمة العيد والعيديات هي أيضاً جزء لا يتجزأ من عيد الفطر في السعودية كما أوضحت أميرة بخش التي تعمل في مجال التسويق وقالت “أجمل ما في العيد التجهيزات التي نقوم بها بشكل عام تجهيز البيت لاستقبال الضيوف والاستعداد لأداء صلاة العيد، ولمة العائلة وفرحة الصغار والكبار، وتقديم أشهى الحلويات والمعمول والشكولاتة”

 

العيدية

 

وتضيف بخش العيدية أيضاً من العادات الأساسية والتي يفرح بها الصغار وينتظرونها في يوم العيد، وقالت ” أقوم بتجهيز العيديات والهدايا الخاصة بيوم العيد والتي تحتوي على شكولاتة وحلويات وألعاب وعيديات، وبالونات، وأجمل هدية قدمتها كانت لوالدتي عبارة عن خاتم ذهب في العيد فهي التي اهدتنا عمرها ولم تنسانا في أي عيد من العيديات والحلوى وكل ما يدخل الفرحة على نفوسنا، وأجمل ما يميز العيد أيضاً جمعتنا في المساء وتقطيع كيكة العيد مع الأسرة كباراً وصغاراً ومشاركة بعضنا الفرح.

 

شكولاتة العيد المستوردة

كما تشهد محلات الشكولاتة إقبالاً كبيراً قبيل عيد الفطر حيث أنها باتت من الأصناف الرئيسية التي تقدم للضيوف والزوار في العيد. ووفقاً لهيئة العامة للجمارك فإن قيمة واردات السعودية من الشكولاتة والقهوة بأنواعها قد ارتفعت بنسبة 18.2% خلال الربع الأول من عام 2019، وقد بلغت قيمة واردات الشكولاتة بنحو 2.95% مليار ريال خلال 18 شهراً أي منذ بداية عام 2018 وحتى يونيو 2019.

وأهم الدول التي يتم الاستيراد منها هي إيطاليا، وهولندا، لبنان، المملكة المتحدة، الهند، بلجيكا، ماليزيا، الصين، فرنسا، إسبانيا، روسيا، تركيا، الإمارات، مصر.

ويصل متوسط أسعار الشكولاتة 120 ريال للكيلو في حين تبدأ أسعار الشكولاتة الفاخرة من 300 ريال للكيلو.

 

تابعي المزيد: أفكار تزيين البيت في عيد الفطر

 

article_city: 

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
Youtube