القائمة إغلاق

جوائز مهرجان القاهرة السينمائي تنحاز ل “عاش يا كابتن” و “ليمبو” وإلهام شاهين أفضل ممثلة

12/11/2020 – 00:00

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات دورته ال 42، بحفل خاص لتوزيع جوائز مسابقاته الدولية والمسابقات الخاصة، وحصد اغلبها فيلمي “ليمبو” للنجم أمير المصري، والوثائقي “عاش يا كابتن” لبطلات رياضة رفع الأثقال المصريات، وتوجت النجمة الهام شاهين بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم “حظر تجول”، بينما نالت السينما السعودية في أول مشاركة رسمية لها جائزتان وشهادة تكريم.

عاش يا كابتن
فيلم عاش يا كابتن حصل على عدة جوائز

الحفل بدأ بفقرة موسيقية للمطربة السورية لينا شماميان، وبعدها ألقى رئيس المهرجان محمد حفظي كلمة مطولة أكد فيها أن الإجراءات الاحترازية المشددة لمنع تفشي فيروس كورونا لم تؤثر على عروض الأفلام، وأشار إلى أن المهرجان على مدار تسعة أيام لم يسجل حالة إصابة واحدة بالفيروس، كما استدرك الجدل المثار منذ حفل الافتتاح حول عدم تكريم اسم الراحل محمود ياسين، بتوجيه التحية لأسماء كل الراحلين هذا العام ومن بينهم شويكار ونادية لطفي والمنتصر بالله وسمير سيف، وسمير الاسكندراني.

 

إعلان نتائج لجان التحكيم بدأ بجائزة إيزيس لأفضل فيلم مصري وقيمتها 10 آلاف دولار أعلنتها الفنانة سلوى محمد علي، ومنحت لفيلم “عاش يا كابتن” وتسلمتها المخرجة مي زايد بحضور بطلات الفيلم من لاعبات رفع الأثقال.

 

جائزة أفضل فيلم لمكافحة الاتجار في البشر وقيمتها 50 ألف جنيه مصري، قدمتها السفيرة نائلة جبر، وذهبت للفيلم الياباني الفيتنامي “على طول البحر” وتسلمها سفير اليابان في القاهرة.

 

جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 10 آلاف دولار، شهدت منافسة بين 10 أفلام عربية موزعة على 3 مسابقات وذهبت مناصفة بين الفيلم الوثائقي اللبناني “نحن من هناك” وتسلم الجائزة المخرج وسام طانيوس، وقام بإهداء الجائزة إلى بيروت، ومنحت للفيلم الفلسطيني “غزة مونامور” الذ تعذر حضور صناعه.

 

جائزة الجمهور التي تحمل اسم الناقد الراحل “يوسف شريف رزق الله” وقيمتها 15 ألف دولار، ذهبت لفيلم “عاش يا كابتن” للمخرجة مي زايد، وقامت المخرجة قامت بالتبرع بالقيمة المالية للجائزة لمكان تدريب بطلات الفيلم.

 

ومنح فيلم “تحت السموات والأرض- Under The Concrete” للمخرج اللبناني الفرنسي روي عريضة، جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي وتمنح للمخرج.

 

الفيلم السعودي “حد الطار- The Tambour of Retribution” إخراج عبدالعزيز الشلاحي، توج بجائزة صلاح أبوسيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة، و فاز الممثل السعودي فيصل الدوخي بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن دوره في الفيلم الذي شارك في مسابقة آفاق السينما العربية.

 

ومنح الفيلم الوثائقي “نحن من هناك – We Are from There” إخراج وسام طانيوس، جائزة أحسن فيلم غير روائي، ضمن منافسات مسابقة آفاق السينما العربية.

 

ونال فيلم “مؤتمر – Conference” من إخراج إيفان آي. تفردوفسكي، جائزة الهرم الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة والتي تمنح لأحسن مخرج.

 

و منحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي، تنويها خاصا لفيلم “غزة مونامور – Gaza Mon Amour” إخراج عرب ناصر، طرزان ناصر.

 

وحصل الفيلم المكسيكي (50 أو حوتان يجتمعان على الشاطئ – or Two Whales Meet on the Beach 50) للمخرج خورخي كوتشي، على جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو.

 

و فازت الفنانة إلهام شاهين، بجائزة أحسن ممثلة، عن دورها في الفيلم المصري “حظر تجول- Curfew” إخراج أمير رمسيس، وذلك بالمناصفة مع الممثلة ناتاليا بافلينكوفا، بطلة الفيلم الروسي “مؤتمر – Conference” إخراج إيفان آي. تفردوفسكي، وذلك ضمن منافسات المسابقة الدولية.

 

ومنحت جائزة أفضل ممثل، إلى جوليان فرجوف عن دوره في فيلم “دروس اللغة الألمانية – German Lessons” إخراج بافل جي. فيسناكوف.

 

وأضاف الفيلم الوثائقي “عاش يا كابتن” لرصيده جائزة الهرم البرونزي، التي تمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، ضمن منافسات المسابقة الدولية.

 

وفاز الفيلم البريطاني “التيه – limbo” للمخرج بن شاروك، بطولة الفنان أمير المصري، بجائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، كما توج بجائزة الهرم الذهبي كأفضل فيلم.

 

وشهدت اللحظات الأخيرة من المهرجان موقف غير مسبوق عندما أصر رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج والسيناريست الروسي ألكسندر سوكوروف على إعلان إعجابه بعضوة اللجنة النجمة لبلبة ووجه لها التحية وقبلها على المسرح ما أحرجها كثيرا، وأعطاها باقة من الورد، وانهالت الدعابات من نجمات حفل الختام للبلبة حيث توقعن تتويج قصة الحب بالزواج.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر “سيدتي فن”

article_city: 

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
Youtube