القائمة إغلاق

تقارير عالمية وعربية تشيد بالمرأة السعودية وتمكينها

03/07/2021 – 23:45

حظيت المرأة السعودية خلال السنوات الماضية باهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان _حفظهما الله_، وذلك إيمانًا بأهميتها في مسيرة رؤية السعودية 2030.

حيث سجل المرصد الوطني ارتفاعًا في نسب مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل لعام 2020، وأظهرت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاء السعودية ارتفاعًا قياسيًّا في نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة بأكثر من خمس نقاط مئوية لتصل إلى 31.4٪.

وحظيت نتيجة ذلك التقدير الحكومي للمرأة والتمكين في معظم القطاعات على إشادات الكثير من التقارير العالمية والعربية والتي نسلط الضوء على جانب منها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

 

البنك الدولي

hgfk_hggd.jpg

أشاد تقرير البنك الدولي المعنون “المرأة والأعمال والقانون 2020” بالسعودية التي تصدّرت البلدان القائمة بالإصلاح على مستوى العالم في العام الماضي. إذ طبقت السعودية إصلاحات تاريخية لتحسين مشاركة المرأة في الاقتصاد، وسمحت هذه الإجراءات بحرية السفر والتنقل للمرأة في سن الحادية والعشرين دون إذن من وليها.

كما تمت إزالة القيود المفروضة على قدرة المرأة على مغادرة المنزل، ومنحتها حقًا مساويًّا للرجل في اختيار مكان الإقامة.كما حظرت التمييز ضد المرأة بسبب نوع الجنس في الوظائف، وفصل النساء الحوامل والتمييز ضدهن في الحصول على الائتمان. وطبقت المراسيم الملكية المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد، ومنحت المرأة إجازة وضع مدفوعة بالكامل وتحسب ضمن مدة خدمتها لأغراض التقاعد.

 

الدولة الأكثر أمانًا للمرأة

sh.png

تصدرت السعودية دول العالم العربي كأفضل مكان تعيش فيه النساء، بحسب تصنيف جديد أصدرته مجلة «CEOWORLD» الأمريكية، اعتمد على عناصر المساواة في الحقوق والاندماج الاجتماعي والشعور بالأمان بالنسبة للنساء، وهي عناصر شملتها سلسلة تشريعات وقوانين سنتها الرياض خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وبينما تصدرت الدول الإسكندنافية التصنيف، إذ حلت السويد والدنمارك وهولندا والنرويج في المراكز الأربعة الأولى، فإن السعودية التي احتلت المركز الـ89 في القائمة، تصدرت جميع الدول العربية للمرة الأولى في تصنيف المجلة التي تصدر على الدوام قوائم مماثلة، بينما حلت سلطنة عمان في المركز الثاني عربيًّا والـ91 عالميًّا.

 

البرلمان العربي

tmkyn_lmr.jpg

أشادت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي بجهود السعودية في مجال تمكين المرأة وفق رؤية السعودية 2030 الطموحة،حيث خطت المرأة السعودية خطوات متسارعة في المجال الاقتصادي والاجتماعي وغيرها من المجالات.

 

مركز دراسات المرأة العربية

lmr.jpg

أشاد تقرير صادر عن مركز دراسات مشاركة المرأة العربية التابع لهيئة المرأة العربية بتسارع خطوات إشراك المرأة السعودية في سوق العمل بصدور قرارات عدة من القيادة السعودية الرشيدة أسهمت في تعزيز مكانتها في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى مشاركتها الفاعلة في مجلس الشورى، ورفد المنظومة التشريعية بسلسلة من القرارات والقوانين التي ترفع الكثير من المعوقات عن طريقها.

ولفت التقرير للخطوات الكبيرة التي اتخذتها حكومة السعودية وحرص ومتابعة ولي العهد على تعزيز دور ومكانة المرأة ضمن إطار رؤية السعودية.

 

المرأة السعودية وقمة العشرين

qm_lshryn.jpg

حظيت المرأة السعودية بالمشاركة في قمة العشرين ضمن لجنة المرأة، كما نالت السعودية الإشادة بتعزيز دور المرأة والمساواة بين الجنسين، ومدى الجدية التي تتعامل بها المملكة في مجال التغيير، وإدخال المرأة وتمكينها في الكثير من المجالات.

 

سعوديات على قائمة فوربس الشرق الأوسط

fwrbs.jpg

استحقت المرأة السعودية بنجاحها وإصرارها للوصول إلى العالمية أن تكون حاضرة وبقوة في أبرز القوائم العالمية، ولعل أبرز الأسماء النسائية السعودية التي حجزت لها مكانًا على قائمة فوربس العالمية: رانيا النشار، سارة السحيمي، لبنى العليان، عائشة المانع، بسمة الميمان، شيهانا العزاز.

article_city: