القائمة إغلاق

اليوم الوطني الـ 90 “لمتنا سعودية” وسعوديات في مراكز قيادية

08/22/2020 – 16:15

بعد النهوض الكبير الذي شهدته المملكة العربية السعودية على كافة الأصعدة، ومختلف المجالات، وسعيها الحثيث نحو تحقيق رؤيتها الميمونة، كان تمكين المرأة السعودية وجعلها تترأس مناصب كبرى ومهمة في الدولة من أبرز التغييرات، وأهم الإنجازات.

فكان خوض المرأة السعودية للمجال السياسي سواء الداخلي أو الخارجي من الأمور التي جعلت أنظار العالم تتجه نحوها، ويدفعها الفضول للتعرف على هذه المرأة التي استطاعت أن تكسب ثقة قادتها، وفخر وطنها.  

ولأننا على مشارف الاحتفال بالذكرى الـ90 لتأسيس المملكة كان لابد من أن نسلط الضوء على هؤلاء النسوة الناجحات سياسيًّا وقياديًّا من خلال حملتنا “لمتنا سعودية”.

عضوات مجلس الشورى

أعاد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز تشكيل مجلس الشورى، وقام بتعيين 30 سيدة بالمجلس لأول مرة في تاريخ المملكة.

وقد نص الأمر الملكي الأول على تخصيص 20% من مقاعد المجلس للنساء، بينما يتضمن الأمر الملكي الثاني أسماء أعضاء المجلس المعينين والبالغ عددهم 150.

وفي عهد الملك سلمان _حفظه الله_ استمرت المرأة السعودية بحجز مقعدها في مجلس الشورى، فلمعت أسماء عدة، نذكر منها:

أحلام محمد حكمي.

أمل سلامة الشامان.

إقبال درندري.

دلال بنت مخلد الحربي.

حنان عبد الرحيم الأحمدي.

حياة سندي.

خولة بنت سامي الكريع.

زينب مثنى أبو طالب.

سلوى بنت عبد الله الهزاع.

ثريا عبيد.

فاطمة القرني.

فدوى أبو مريفة.

لطيفة الشعلان.

منى آل مشيط.

موضي بنت خالد آل سعود.

نهاد الجشي.

نورة بنت عبد الله بن عدوان.

نورة فيصل الشعبان.

المرأة السعودية سفيرة وطنها

استطاعت المرأة السعودية أن تخرج بنجاحها السياسي وتميزها فيه خارج حدود الوطن، حيث ولإيمان القادة الرشيدة بها وبإمكانياتها جعلتها سفيرة في بعض الدول الغربية.

فتم تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير منذ 23 فبراير 2019. وهي أول امرأة تشغل منصب سفير في تاريخ المملكة.

سعوديات في الأمم المتحدة

في ظل استمرار النساء السعوديات في كسر الحواجز، وتحقيق المزيد من الإنجازات استطعن أن ينضممن إلى منظمة الأمم المتحدة، ويثبتن جدارتهنّ في كل المناصب التي أوكلت لهنّ:

مندوبة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

 تم تعيين الأميرة هيفاء آل مقرن كمندوب دائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

مدير تنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان

  ثريا عبيد أول عربية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة، وذلك عقب توليها منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والأمين العام المساعد للأمم المتحدة.

رئيس اللجنة القانونية لوفد السعودية لدى الأمم المتحدة

عينت عبير بنت يوسف دانش السكرتير أول رئيس اللجنة القانونية في وفد السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، وقد شاركت ضمن الوفد المشارك في اجتماعات الدورة الـ 25 للسلطة الدولية لقاع البحار «ISA» التي أقيمت في مدينة «كينجستون» عاصمة جمهورية جامايكا نهاية يوليو 2019.

مناصب مهمة كلفت بها المرأة السعودية

وعلى نطاق المناصب المهمة التي برزت فيها المرأة السعودية بقوة، وجعلتها محط التقدير والإعجاب داخل وطنها وخارجه نورد على سبيل الذكر لا الحصر:

المتحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن

  فاطمة باعشن شغلت منصب المتحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، لتكون أول سيدة سعودية تشغل ذلك المنصب.

أول سعودية في فريق تنمية وإعمار اليمن

 رندة الهذلي أول سعودية تصل إلى اليمن ضمن فريق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بوصفها مدير علاقات الاتصال الدولي في البرنامج السعودي لدعم النساء اليمنيات وتمكين الفتيات من حقهن في التعليم. وهي حاصلة على عضوية دائمة في المنظمة الفيديرالية لأصدقاء الأمم المتحدة عام 2019.

الأمين العام والمدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية

شغلت أفنان الشعيبي منصب الأمين العام والمدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية، ونالت كذلك جائزة دبلوماسي العام من مجلة الدبلوماسي البريطانية، لتكون أول سعودية تُمنح هذه الجائزة.

مساعدة رئيسة منظمة الصحة العالمية

حظيت الطبيبة السعودية وعضو مجلس الشورى لبنى الأنصاري بثقة أكبر منظمة صحية عالمية، لتتولى في عام 2017 منصب مساعدة لرئيسة منظمة الصحة العالمية، لتصبح أول سعودية تصل إلى هذا المنصب الرفيع.

رئيسة لجنة تحكيم الأبحاث العلمية في ميدان السرطان

اختيرت الجراحة السعودية الدكتورة سمر بنت جابر الحمود، استشارية جراحة أورام القولون بمستشفى الملك فيصل التخصصي من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتكون رئيسة للجنة تحكيم الأبحاث العلمية في ميدان السرطان.

عضوة في الاتحاد الدولي للمؤرخين

تعد الباحثة السعودية تواصيف المقبل من السيدات السعوديات اللاتي خرجن للعالمية، وهي واحدة من أبرز عضوات الاتحاد الدولي للمؤرخين، كما تعتبر أول باحثة سعودية تشغل المنصب، لما لها من إسهامات علمية وبحثية هامة، مكنتها من المشاركة في القمة العالمية للحكومات التي استضافتها دبي عام 2018.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

 

article_city: 
article author: