“الغذاء والدواء” : كميات كبير من المعقمات جاهزة للتوزيع على منافذ البيع

رافقت “الرياض” رئيس هيئة الغذاء والدواء معالي د. هشام الجضعي خلال جولته التفقدية اليوم لعدد من المصانع للاطمئنان على زيادة الطاقة الإنتاجية للمعقمات والكمامات الطبية، وتوفيرها بشكل عاجل في نقاط البيع في كافة مناطق ومحافظات المملكة لتلبية الطلب المتزايد عليها، مع التأكيد على أهمية اتباع الاشتراطات الطبية العالمية في تصنيعها.

وفي هذه المناسبة قال: اليوم نتابع تصنيع المعقمات بالمملكة في مصانع سعودية تنتج المعقمات والكمامات، فقد زرنا العديد من المصانع، التي زادت طاقتها الإنتاجية لأكثر من 30% حيث أحدثوا خطوط إنتاج جديدة في أقل من أسبوعين لزيادة الإنتاج.

وأضاف: وجولتنا اليوم هي لنتأكد من زيادة الإنتاج في المصانع الوطنية التي تجاوبت سريعا لزيادة الإنتاج، ورأينا خلال جولتنا مصانع تعمل على مدار 24 ساعة دون توقف و 7 أيام في الأسبوع.

والان نرى كميات كبير جاهزة للتوزيع على منافذ البيع للصيدليات او المواقع الالكترونية أو غيرها، ونحن في الهيئة نتابع ذلك مع المصانع سواء توفر المواد الخام لهم أو كذلك القدرات التصنيعية. وجميع المصانع الآن يعملون منذ فترة طويلة ولازلنا نتوقع من الآخرين سرعة صناعة المعقمات والكمامات، ويتم الآن ولله الحمد الامداد للمملكة بشكل كاف، ونحن في البداية نركز على القطاع الصحي، وهناك كميات متوفرة وكافية للقطاع الصحي والصيدليات وهذه أول الأولويات، بعد ذلك انطلقنا لتوفير المعقمات في منافذ البيع المختلفة للأفراد ولله الحمد الان يتوفر كميات كبيرها تم إنزالها للسوق في الأيام الماضية، وإن شاء الله خلال الايام المقبلة ستنزل كميات كبيرة أيضا، وهناك تواصل ومتابعة مع الموردين لتوفير كيات كبيرة جدا من المعقمات الخاصة من خارج المملكة ونعمل مع سفارات المملكة في عدد من الدول المصنعة لتسهيل التصدير ووصولها للمملكة بأسرع وقت سواء كان بواسطة الجو الو البحر بإّن الله .

وعن التلاعب بالأسعار وزيادتها في منافذ البيع قال: هناك فريق بالتعاون مع وزارة التجارة لمتابعة ذلك ومركز الاتصال يتقبل الاتصالات حيال الشكاوى من أي جهة تقوم برفع الاسعار أو المخالفات بالنسبة للمعقمات أو الكمامات، وفريقنا يعمل مع فريق وزارة التجارة في ذلك والتحقق مع عدم وجود أي مخالفات، وهناك متابعة كبير وشديدة ومتواصلة في ذلك.

ولمن يجد أي ارتفاع بالأسعار عليه أن يبادر في التبليغ مباشرة ليتم اتخاذ اللازم في ذلك.

وعن الزيادة في بعض الاسعار بالفعل قال: أن ذلك متابع من قبلنا وهو ارتفاع طفيف ومعقول وليس مبالغ فيه ولكن ذلك بسبب ارتفاع المواد الخام.

ووزارة التجارة تتابع هذا الامر بشكل كبير مع هيئة الغذاء والدواء

وفي سؤال للرياض حول إمكانية تحويل انتاج بعض المصانع لإنتاج المعقمات والكمامات قال: نعم ولله الحمد كانت بالسابق المصانع التي تنتج المعقمات والكمامات لا يزيد عددها عن 13 مصنعا ولكن الان زاد ذلك إلى أكثر من 30 مصنعا.

كما ان هناك العديد من مصانع الأدوية قامت بالتصنيع فلدينا 3 مصانع الان يرغبون تحويل تصنيعهم والدخول في تصنيع المعقمات حيث ان لديهم المواد الخام وخطوط الإنتاج، وهذا سيزيد الكميات من هذه المواد.

كما انه خلال الاسبوعين الماضيين دخلت العديد من المصانع في تصنيع الكمامات ووفرت كميات كبيرة جدا بالسوق ولكن لازلنا نطلب المزيد وبكميات أكبر من المعقمات، وهذا الذي سيكون بالنسبة للكمامات وخلال 4 أو 5 أيام ستكون متوفرة في كافة مناطق ومحافظات المملكة وبكميات كبيرة جدا للمستهلك بإذن الله، وعن استطاعة هيئة الغذاء والدواء لإدارة الازمة باقتدار قال: نحن نعمل مع الجهات المعنية وزارة الصحة، وزارة التجارة، والعديد من الجهات المتعددة في المتابعة، وكما تعرفون فهذه المواد كان الاقبال عليها ضعيف جدا قبل هذا سابقا، ولكن ولله الحمد استطعنا أن نضاعف القدرات الانتاجية بأضعاف ما كان في السابق.

الموضوع الأصلي,بواسطة :Khaled رابط الموضوع :https://nshir.com/%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b0%d8%a7%d8%a1-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%a7%d8%a1-%d9%83%d9%85%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d9%83%d8%a8%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d9%82%d9%85%d8%a7/

اترك تعليقاً

تسجيل الدخول لكي تستطيع النشر