القائمة إغلاق

العدل السعودية: السجن والغرامة عقوبة التزوير في أوراق إجابات الاختبارات

12/24/2020 – 10:45

حذرت وزارة العدل عبر برنامج “تعريف” المتخصص في رفع الوعي بالحقوق والواجبات القانونية، أحد برامج مبادرة إبراز مميزات القضاء ونشر الثقافة العدلية، من التزوير في أوراق إجابات الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد نتائجها.

وأوضح برنامج “تعريف”، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن مثل هذه المخالفات تستوجب السجن والغرامة.

وقال برنامج “تعريف”، في تغريدة على موقع “تويتر”، كل مختص زوّر في أوراق إجابات الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد نتائجها، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 6 أشهر وبغرامة لا تزيد على 60 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وكان برنامج “تعريف” قد حذر مؤخراً أيضاً من تزوير أو منح تقرير أو شهادة طبية على خلاف الحقيقة، مؤكدا،ً أن المخالف سيعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما حذرت النيابة العامة، في وقت سابق من الغش في الاختبارات أو تزوير الإجابات، أو بيانات رصد النتائج، مؤكدةً، أنها تندرج تحت جرائم التزوير طبقًا للمادة 15 من نظام مكافحة جرائم التزوير.

الجدير بالذكر أن جرائم التزوير تشمل أيضًا من زور في محرر معد لإثبات حضور الموظف إلى عمله أو انصرافه منه، إضافة إلى من زوّر أو منح (بحسب اختصاصه) تقريرًا أو شهادة طبية على خلاف الحقيقة مع علمه بذلك، وتصل أعلى غرامة مالية لجرائم التزوير إلى مليون ريال، في حين تصل عقوبات السجن من 3 أشهر إلى 10 سنوات.

جدة – نهيل عبدالله
id: 
1608749241996159200
article_city: 

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
Youtube