القائمة إغلاق

إيقاف برنامج إذاعي تونسي أساء للأديب طه حسين

03/03/2021 – 22:15

قرّرت هيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري “الهايكا (هيكل حكومي)،  يوم الأربعاء 3 مارس- آذار  إيقاف برنامج “أحلى صباح” الذي يتم بثه على القناة الإذاعية الخاصة “موزاييك أف.أم” لمدة أسبوع.

وقالت الهيئة إنها اتخذت قرارها بسبب ما تضمنه البرنامج  من” مس من الاحترام الواجب لكرامة الإنسان من خلال السخرية من أصحاب الإعاقة البصرية”.

وتلقت الهيئة 1000 شكاية بخصوص الحلقة  المذكورة  وأشار أصحاب الشكايات إلى أن مضمون ما جاء على لسان مقدم البرنامج فيه إهانة ومس من كرامة ذوي الإعاقة وخاصة منهم حاملي الإعاقة.

 

و في سياق حديثه عن الأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تعيشها تونس قال أمين قارة  مذيع برنامج “احلى صباح”  “البلاد ادحدص كيف طه حسين”.

 

وأحدث التشبيه الذي استعمله المذيع التونسي استياء واسعاً لدى التونسيين الذي رأوا فيه سخرية وإهانة لمثقف وأديب في قيمة طه حسين وإساءة لفئة من أصحاب الهمم بشكل عام.

وكلمة “ادحدص” هي كلمة عامية تونسية يشار بها إلى سلوك فاقد البصر الذي يبدأ بتلمس طريقه حتى لا يقع.

وتحولت الانتقادات لقارة واستهجان ما قاله إلى حملة راوحت بين السخرية منه من جهة والتنديد بما قاله من جهة أخرى.

وطالب كثير ممن وجهوا نقداً لاذعاً لقارة بمعاقبته من أجل ما ارتكب من إساءة ،ورأى كثير منهم أن استعماله لذلك التشبيه ينم عن جهل منه بقيمة طه حسين وبما فعله وأنجزه من إصلاحات في مصر.

 

ورأى البعض الآخر أن المذيع أساء لشريحة كاملة من فاقدي حاسة البصر باستعمال هذا التشبيه.

نفي

وكان قارة نفى الاتهامات الموجهة له مؤكداً أنه لم يتعمد السخرية من الأديب طه حسين و كتب على صفحته الرسمية فايسبوك توضيحا، قال فيه إنه استعمل ذلك التعبير عن حسن نية ، مشيراً إلى أن”بعض الأطراف والشخصيات السياسية تترصد أخطاءه حتى تتمكن من مهاجمته”.

 

 

article_city: