القائمة إغلاق

أفضل طريقة لتنظيف مكواة الملابس

08/25/2020 – 07:30

يمكن أن تتسبّب المكواة باتساخ الملابس، إذا لم تكن نظيفة، فمع مرور الوقت قد تترسّب المواد المعدنية داخل المكواة جرّاء المياه المستخدمة في عملية الكيِّ، كما يؤدي استخدام الرذاذ على النشاء أو أي منتج آخر عند كيّ الملابس إلى تشكّل طبقة دهنية على سطح المكواة، ما يؤدي إلى اتّساخ الملابس أو ترك أثر فيها، بالإضافة إلى أن الأوساخ العالقة في سطح المكواة أو داخلها قد تعيق عملية الكيّ، لأنها تؤدي إلى خروج الماء متسخاً منها، لذا لا بدّ من صيانة المكواة وتنظيفها بين فترة وأخرى لجعل عملية الكيّ أسهل وأكثر فعالية، ولضمان سلامة الملابس ونظافتها.

أفضل طريقة لتنظيف مكواة الملابس

تنظيف مكواة الملابس
تنظيف مكواة الملابس

• تتعدّد طرق تنظيف سطح المكواة ومن بينها استخدام صودا الخبز، وفي هذا الإطار تمزج ملعقة كبيرة من الماء مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، لتشكيل معجون متماسك إلى حدّ ما. يفضّل استعمال الماء المقطّر إن وجد. يدهن المعجون الناتج على السطح، مع التركيز على المناطق المتّسخة، وتركها لدقائق، في حال كان السطح شديد الاتساخ. ينظف السطح من المعجون بقطعة قماش قطنيّة، مبلّلة بالماء. تنظّف فتحات البخار الموجودة في القاعدة، باستعمال عيدان القطن الخاصة بتنظيف الأذنين، مع تبديلها أخرى جديدة بها، في حال اتساخها.

طرق تنظيف المكواة
فصل المكواة عن التيار الكهربائي

• يفرّغ خزان الماء، ويملأ بماء جديد مقطر، ولنتيجة أفضل يمكن عمل مزيج مكون من ثلاثة أرباع الكوب من الماء وربع الكوب من الخل الأبيض، على أن يكون مكتوبًا في دليل المستخدم أن الخل آمن على المكواة. تشغّل المكواة على الحرارة الأعلى، ويفعّل البخار، إذ يعمل البخار مع الحرارة على تنظيف الفتحات، في سطح المكواة. تكوى قطعة قماش قطنية داكنة اللون، مع الاستمرار بالضغط على زر البخار لخروج أكبر قدر منه، مع ملاحظة خروج الترسبات والأوساخ على قطعة القماش. تفصل المكواة عن التيار الكهربائي، وتترك حتى تبرد، مع التأكد من وضعها في مكان آمن بعد تفريغ الخزان من المياه المتبقية.

• الملح والخل، خليط يستخدم في تنظيف سطح المكواة، على أن يكون كمّ الخل مضاعفًا للملح. يوضع الخليط على حرارة متوسطة كي يذوب الملح، مع عدم السماح للخل بالغليان، ثمَ يترك الخليط إلى أن يبرد. تغمس قطعة قماش نظيفة بالخيط، مع مسح سطح المكواة بها، كما يمكن استعمال فرشاة ناعمة للقيام بذلك إذا لم يكن سطح المكواة مطليًّا، إذ من الممكن أن تُحدِث الفرشاة خدوشًا في الطلاء.
يغسل السطح بالماء، لإزالة آثار الخل والملح عنه، وفي حال ملاحظة وجود بعض الأوساخ يمكن إعادة العملية مرة أخرى. توصل المكواة بالتيار الكهربائي، مع كيّ قطعة قماش نظيفة للتخلص من أيّة آثار.
• الملح الخشن يستخدم في تنظيف المكواة، بشكل روتيني، وذلك من خلال تشغيل المكواة وضبطها على أعلى درجة حرارة.

طرق تنظيف المكواة
الملح الخشن

يوضع مقدار من الملح الخشن على مناديل ورقية أو منشفة قطنية، وفردها بحيث تناسب حجم سطح المكواة. تمرّر المكواة على الملح ذهابًا وإيابًا، ما يساعد في تلميع سطحها، فعادة ما تلتصق الأوساخ بالملح. وتكرّر العملية في حال لم يتم الحصول على النتيجة المطلوبة من المرة الأولى.
تستعمل أوراق الألومنيوم بدلاً من المحارم الورقية لإزالة البقع العنيدة، ويوضع الملح الخشن عليها، مع تمرير المكواة فوقها. كما يمكن استخدام أوراق الصحف أيضًا لإزالة بقع الشمع عن سطح المكواة.
• الأمونيا بعد الملح للبقع التي لم يتمكنّ الملح من نزعها، وذلك عن طريق وضع كم قليل من الأمونيا على قطعة قماش نظيفة. ثمّ، يمسح سطح المكواة جيدًا، مع التأكد من إيقاف تشغيلها قبل البدء بهذه الخطوة. وللتخلص من آثار الأمونيا، يجب مسح سطح المكواة، بقطعة قماش نظيفة.
• يسخّن القليل من الخل الأبيض، ثمّ تغمس قطعة قماش نظيفة فيه، مع مسح سطح المكواة المحروق بقوة إلى أن تزول آثار الحروق. يمسح سطح المكواة بقطعة قماش مبلّلة بالماء لإزالة آثار الخل، مع إضافة كمية قليلة من الملح أو صودا الخبز إلى الخل إذا لم ينجح وحده في التنظيف.
• يعمل مزيج مكون من سائل الجلي والماء؛ تفرك المكواة به إلى أن تزول آثار الحروق، وذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة. ثمَّ، تمسح المكواة، بقطعة قماش نظيفة مبلّلة بالماء.

تابعي المزيد: طرق تنظيف المكواة من آثار الحروق

•معجون الأسنان يوزع على كامل السطح. باستخدام قطعة قماشية، يتمّ التركيز على فتحات البخار، ثم يمسح المعجون بقطعة قماش مبللة، إلى أن تزول آثار معجون الأسنان تمامًا. وللتأكد من زوال آثاره، يمكن ملء خزان الماء وتشغيل المكواة، وكي قطعة قماشية كي تخرج بقايا المعجون من الفتحات، ثم تجفف المكواة تمامًا بعد الانتهاء.

 

طرق تنظيف مكواة الملابس
معجون الأسنان

تابعي المزيد: خطوات تنظيف المكواة بالخل

Zeina Hamouche
id: 
1598319334007082200
article_city: