القائمة إغلاق

أفضل الطرق للحصول على بطن مسطح

12/02/2020 – 00:00

قد يصعب التخلّص من الدهون المتراكمة التي تزنر البطن، بسرعة، علمًا أن دهون البطن تصنّف بأنها “صعبة”، مقارنة بتلك المتمركزة في الردف والفخذين. وفي هذا الإطار، “سيدتي. نت” يعدّد أفضل الطرق للحصول على بطن مسطح.
 

طرق التخلص من الدهون

تُعدّ الدهون المخزنة في منطقة البطن خطيرة، لدورها في توليد مشكلات صحية مرتبطة بالسمنة، كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب… إذ تُطلق رواسب دهنية في مجرى الدم، الذي يُعتبر المسؤول عن غالبية تلك الأمراض. وللتخلّص من الدهون، والحصول على بطن مسطح، لا بدّ من اعتماد نمط عيش يرتكز على الآتي.

1. التقليل من السعرات الحرارية

طرق التخلص من دهون البطن

يُعدّ تناول السعرات الحرارية أكثر مما يتم حرقها من الأسباب الرئيسة لتراكم الدهون في البطن

استهلاك كميّة أقلّ من السعرات الحرارية، مقارنًة بالسعرات التي يتمّ إحرقها خلال اليوم، يخلّص من إجمالي الدهون في الجسم، بخاصّة في منطقة البطن.

2. التغذية السليمة

أفضل الطرق للحصول على بطن مسطح

اتباع نظام صحي غني بالبروتين يزيد الشعور بالشبع، وبالتالي خسارة الدهون في البططن

اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الهامة للصحة، بخاصّة البروتين، الذي يمد بالشبع طويلًا، بالإضافة إلى تناول المزيد من الخضروات والفواكه، لغناها بالألياف التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم. علمًا أن الزيادة في دهون البطن ترفع خطر الإصابة بمرض السكّري. وتعدّ الفواكه والخضراوات بديلًا صحيًا عن الكربوهيدرات البسيطة.
 

3. التقنين في تناول الدهون المشبّعة

أفضل الطرق للحصول على بطن مسطح

الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يُساعد في التخلص من دهون البطن

تتوافر الدهون المشبّعة، في صنوف غذائية، مثل: السمن والأطعمة المقليَّة والزيوت المهدرجة، وهي تتسبب بتراكم الدهون حول المعدة. تستبدل بالدهون المشبّعة، تلك الأكثر صحيَّة أحادية التشبُّع (زيوت الكانولا والزيتون، كما الأفوكادو والمكسرات والبذور).

4. الامتناع عن شرب المشروبات الغازيَّة

أفضل الطرق للحصول على بطن مسطح

عدم شرب المشروبات الغازية يُساهم في التخلّص من دهون البطن

ترفع المشروبات المذكورة السعرات الحرارية المستهلكة، وتُخزِّن الدهون حول المعدة.

تابعي المزيد: تمارين عضلات البطن في البيت

5. التخفيف من الملح

أفضل الطرق للحصول على بطن مسطح

يُسبب تناول الملح السمنة الموضعية في البطن

يحبس الإفراط في الملح السوائل بالجسم، مما يولّد السمنة الموضعية في البطن، إضافة إلى رفع ضغط الدم.

6. السيطرة على التوتّر

عند التوتّر، يفرز الجسم هرمونًا يُسمَّى الـ”كورتيزول”، ويتَّصل هذا الأخير بزيادة الدهون؛ إذ يؤثر في الشهيّة، ويتسبّب في تناول المزيد من الطعام. ويمكن تخفيف التوتر من خلال تخصيص بعض الوقت للاسترخاء.
 

7. النوم لساعات كافية

من الهام النوم في الليل لسبع ساعات على الأقلّ، بحسب دراسة أُجريت في سنة 2010 على بالغين كانوا يشكون من الوزن الزائد، فاتّبعوا نظامًا غذائيًّا مُحدد السعرات الحراريّة لخفض أوزانهم. وتفيد الدراسة بأن النوم لساعات كافية، من شأنه الحفاظ على الكتلة العضليّة في الجسم.

8. ليتران من الماء

أفضل الطرق للحصول على بطن مسطح

يحفّز شرب الماء عملية الأيض وبالتالي إحراق المزيد من الدهون المخزنة في البطن

يجب الحرص على شرب ليترين من الماء، يوميًّا، ما يُساعد في الحدّ من الشعور بالجوع، كما يحفّز عمليّة الأيض، وتنظيف الجسم من السموم، وبالتالي إحراق الدهون المخزنة في البطن.

9. الرياضة…

أفضل الطرق للحصول على بطن مسطح

تُساعد ممارسة التمارين الرياضية في إحراق الدهون المتراكمة في البطن ومنحها شكلًا مسطحًا

معلومٌ أن ممارسة التمرينات الرياضية، تُساعد في إحراق الدهون وشدّ عضلات الجسم وتقويتها، بخاصّة مع المواظبة على ممارستها. وفي هذا الإطار، هناك تمرينات رياضية فعّالة في شد البطن، وفي إحراق حوالى الـ 67% من السعرات الحرارية، كتمرينات الضغط والـ”آيروبكس” وغيرها من التمارين، التي تُسرّع نبضات القلب، مما يؤدي إلى التعرُّق وإحراق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي الحصول على بطن مسطح.

تابعي المزيد: نصائح رجيم للتخلص من الكرش بعيدًا عن تمارين البطن

Zeina Hamouche
id: 
1606846383677676300
article_city: