القائمة إغلاق

أشهر أكلات عيد الأضحى في العالم العربي

07/22/2021 – 15:45

اهتم العرب في العصور القديمة بالطعام، وأبدعوا في تسمية أنواع الأطعمة عبر الأيام والشهور والمناسبات المختلفة، فكل مناسبة لها طعام مميز؛ تختلف طرائق إعداده من بلد لآخر، وفي عيد الأضحى يشترك المسلمون في طقس ذبح الأضحية، ومن ثم طهي اللحوم بمختف الوصفات والمذاقات والنكهات، ندعوكِ للتعرف على أشهر أكلات عيد الأضحى في العالم العربي والإسلامي.

في السعودية.. مائدة عيد الأضحى متنوعة وفي الهواء الطلق

الكبسة السعودى من سيدتى كيتشن
الكبسة السعودى -الصورة من موقع مطبخ سيدتي

يختار السعوديون قضاء العيد في أجواء مفتوحة وهادئة بعيدة عن ضجيج المدن. وتتنوع مائدة الطعام في عيد الأضحى، فيتناول السعوديون في العيد الكبسة والعريس والمرقوق والمراهيف والمصابيب والمراصيع.

في عُمان.. دفن اللحوم في التنور

يحرص المواطنون على اتباع عادة تراثية قديمة، حيث يتم فتح التنور وإشعال النيران به؛ لتضع كل عائلة اللحوم الخاصة بها في أوانٍ من سعف النخيل الأخضر به، ثم يغلق بوضع الغطاء على فوهته، وإحكام غلقه بالطين، ثم يترك ليومين، وبعدها يقومون بسحب اللحوم بواسطة عصي مخصصة لذلك، وسط تجمع لأهالي الحارة أو الشارع الذي توجد فيه حفرة التنور، ويصطحب كل شخص اللحوم الخاصة به لتناولها.

في مصر.. الفتة والرقاق

طعام المصريين في العيد يقوم على اللحم؛ مثل الفتة أو الثريد؛ وهو الخبز المحمص مع اللحم والمرق والأرز، والرقاق؛ وهو رقائق تصنع من الدقيق والماء تُحشى باللحم المفروم، و”الممبار” وهي عبارة عن أمعاء الخروف أو البقر محشوة بحشوات مختلفة.

في فلسطين.. كبدة الخروف المحشية


كبدة الغنم  بالبقدونس -الصورة من موقع  just food

يبدأ المصلون بالذهاب إلى المساجد، خاصة المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة العيد، ثم تبدأ طقوس ذبح الخروف، وهناك أكلة مميزة خاصة بالعيد، وهي كبدة الخروف المحشية بالبقدونس والثوم.

 

تابعوا المزيد: أشهر عادات العرب في عيد الاضحى

في الأردن.. المشاوي والمنسف

المنسف الاردنى من سيدتى كيتشن
المنسف الاردنى -الصورة من موقع مطبخ سيدتي

عادة ما يكون طعام العيد المميز من المشاوي، حيث يقوم الرجال بتحضير كل ما يتعلق بالشوي؛ من إشعال النار وترتيب اللحوم، وكذلك عملية الشواء، وتتفنن ربة المنزل الأردنية في عمل المنسف، الذي هو عبارة عن أرز يضاف له اللحم المغلي باللبنة، وهي أكلة بدوية أصيلة، وتعتبر من أشهر الأكلات العيد بالأردن.
 

في المغرب.. يقسمون أجزاء الخروف على أيام العيد


المزورية المغربية -الصورة من موقع مطبخ سيدتي

لا يتناول المغاربة لحم الخروف في اليوم الأول للعيد، بل يفرّغونه من جوفه ويصنعون الشواء؛ حيث يتجمع أفراد العائلة حول الموقد، ويأكلون الشواء مع الشاي الأخضر والبصل، وفي اليوم التالي يشوون الرأس الذي يتجمع حوله أفراد العائلة والضيوف، أما في اليوم الثالث فهم يعدون “المروزية” برقبة الخروف، أو القديد الذي يصنعون منه “الذيالة”.

في الهند.. علاقة عشق بين اللحوم والتوابل الهندية الرائعة

أبرز الوجبات التي تتوّج الولائم في عيد الأضحى في الهند طبق “شاهي نوابي برياني”، وهو الثريد مع لحم كتف الضأن مع الخبز. ووجبة “بادامي لامب كورما” وهي عبارة عن لحم الضأن بالكاري مع كريمة اللوز والتوابل الهندية الرائعة.

تابعوا المزيد:  تكبيرات عيد الأضحى

في السودان.. تقسيم الأضاحي لثلاثة أجزاء

يتناول السودانيون (الشيه) عقب العودة من صلاة العيد، وهو لحم مطهو وغير مكتمل النضج، يعتبرونها “تصبيرة” حتى يتم الانتهاء من تجهيز الأضاحي، ثم يقوم السودانيون بتقسيم الأضاحي لثلاثة أجزاء؛ جزء للشواء، وآخر مطبوخ يسمى كباب الحلة، والثالث يسمى المرارة؛ وهي أكلة يأكلها السودانيون صباح أول أيام عيد الأضحى عقب الذبح مباشرة، حيث تؤخذ أحشاء الماعز أو الخراف؛ من كبد و طحال وكلى ورئة، تتبل جيداً بعد التنظيف الشديد والجيد لها؛ لتؤكل نيئة دون طهي، أما إذا طهيت فهي تسمى (كمونية)، ومن بين الأكلات السودانية المميزة أيضاً في العيد (المفروك)، وهو خضار طازج يفرك ويضاف إليه الشوربة أو الصلصة بعد نضوجها.

في تونس.. تجفيف اللحم تحت أشعة الشمس

تعد الفتيات الصغيرات في عيد الأضحى “الزغديدة”، ومكوناتها الأساسية لحم وخضر؛ مثل البصل والطماطم والفلفل، يضعونها في قدر خزفية، ويتم طهوها في الكانون، أما ربات البيوت فيقمن بصناعة مختلف صنوف اللحم، ومن العادات التي يتبعها التونسيون تجفيف اللحم تحت أشعة الشمس، وهو ما يسمى بـ”القديد”، فضلاً عن أكلات أخرى؛ مثل القلاية والملثوث برأس الغنم والملوخية وغيرها.

تابعوا المزيد: هل الجمع بين الأضحية والعقيقة يفسد الأضحية؟

Houda Zein
id: 
1626688041941373400
article_city: 
Youtube