القائمة إغلاق

أسباب سوء الكتابة اليدوية لدي المراهقين

03/22/2021 – 23:45

على الرغم من ظهور العصر الرقمي ، لا تزال الكتابة اليدوية الجيدة تلعب دورًا مهمًا في نظام التعليم. تتطلب غالبية التقييمات من الطلاب الكتابة، إذا كان خط اليد ضعيفًا ، فسيجد الممتحنون صعوبة في فهم المحتوى ، والذي قد يؤثر بدوره على درجات الطلاب، من ناحية أخرى ، يمكن أن يؤثر فن الخط الجيد بشكل إيجابي على الدرجات، التقت سيدتي نت بمدرس أول اللغة العربية سعاد جودة، لتخبرنا عن أسباب سوء الكتابة اليدوية لدي المراهقين. إذا كنت من ضمن أحد الآباء الكثيرين المهتمين بخط اليد الرديء لابنك المراهق وتريد منه تحسينه ، فستساعدك هذه المشاركة في الوصول إلى السبب الجذري لخط يد ابنك المراهق السيئ للعمل على حل المشكلة. 

أسباب سوء الكتابة اليدوية


 سوء الكتابة

سيساعدك فهم سبب الكتابة اليدوية السيئة لابنك المراهق على فهم كيفية التعامل معها. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة التي قد تلقي بعض الضوء على سبب سوء الكتابة اليدوية لابنك المراهق.

1. قبضة يد خاطئة

تلعب قبضة القلم الصحيحة دورًا كبيرًا في تطوير الكتابة اليدوية الجيدة. يشكل الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط معًا قبضة الحامل ثلاثي القوائم الديناميكية ، وهي الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم الرصاص. قد تتسبب القبضة غير الصحيحة في جعل عضلات اليد تتعب بشكل أسرع مقارنة بالقبضة الصحيحة. قد يتسبب هذا في معاناة الأطفال في الكتابة اليدوية.

2. نقص التوجيه

يتطلب تطوير مهارة الكتابة بشكل مقروء التوجيه والدعم المناسبين من المعلمين وأولياء الأمور. يجب تعليم الأطفال كيفية الكتابة بشكل صحيح ومقروء في الفصل وفي المنزل. لسوء الحظ ، في عصر التكنولوجيا هذا ، غالبًا ما تُعتبر هذه المهارة غير مهمة ويتم إهمالها. في كثير من الأحيان ، لا يتم تدريب المعلمين وأولياء الأمور على تعليم الأطفال مهارة الكتابة بشكل مقروء ، وبالتالي فهم غير قادرين على إرشادهم بشكل صحيح. نتيجة لذلك ، يطور الأطفال قبضة غير صحيحة وأسلوب كتابة رديء ، مما يؤدي إلى سوء الكتابة اليدوية

3. الممارسة غير الملائمة


 تعلم الحروف

يتطلب ممارسة متسقة للحصول على خط يدوي أنيق ومقروء. يجب على الأطفال استثمار الوقت في تعلم الحروف الأبجدية ثم التقدم إلى كتابة الكلمات والعبارات والجمل. يجب أن يتم ذلك بانتظام تحت التوجيه المناسب.

4. الكتابة على كتب ذات أسطر مفردة أو بدون أسطر

يجب تشجيع الأطفال على التدرب على الكتابة على أوراق خطية مكونة من ثلاثة أسطر في وقت مبكر. تحتوي هذه الأوراق على خط علوي وسفلي وخط وسط متقطع لمساعدة الأطفال على فهم مكان بدء وإنهاء أي حرف. قد يؤدي استخدام سطر واحد أو سطر مزدوج أو ورقة فارغة إلى صعوبة الكتابة في خط مستقيم.

5. اكتساب الأساليب والعادات السيئة

يميل الأطفال إلى اكتساب العديد من العادات السيئة من أقرانهم. هذه العادات ، إذا تم تكرارها بشكل متكرر ، تنمو معها إلى مرحلة البلوغ. إذا رأى الأطفال أقرانهم يتراخون ، أو يبقون رؤوسهم على الطاولة أثناء الكتابة ، أو يمسكون بالقلم الرصاص بلف الإبهام حوله ، فقد يلتقطون هذه العادات.

في بعض الأحيان ، يتم تعليمك أشياء خاطئة في وقت مبكر ، والتي تسبب مشاكل لاحقًا. على سبيل المثال ، يتم تعليم معظم الأطفال كتابة حرف من الخط السفلي إلى السطر العلوي على صفحة مسطرة. ومع ذلك ، يؤدي هذا إلى ربط الأحرف من السطر العلوي بالأحرف من السطر السفلي ، مما يجعل الكتابة اليدوية تبدو غير مرتبة.

6. عسر الكتابة

عسر الكتابة هو إعاقة تعلم تؤثر على المهارات الحركية الدقيقة للفرد والقدرة على الكتابة. كما أنه يؤثر على التهجئة والوضوح والتعبير والمسافات بين الكلمات والتحجيم أثناء الكتابة. يواجه الأطفال المصابون بخلل الكتابة صعوبة في التعبير عن الأفكار على الورق وتشكيل أشكال الحروف والبقاء ضمن الهوامش. يمكن أن تكون هذه الحالة العصبية سببًا رئيسيًا لفوضى الكتابة اليدوية لطفلك. 

7. عسر القراءة اضطراب التنسيق 

عسر القراءة ، المعروف أيضًا باسم اضطراب التنسيق التنموي (DCD) ، هو اضطراب عصبي يؤثر على المهارات الحركية الدقيقة والجسيمة والإدراك والذاكرة والانتباه والمهارات الاجتماعية، الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة يعانون من ضعف في الكتابة اليدوية، كما أنهم يواجهون مشكلة في النسخ من السبورة.

8. عسر القراءة


 عسر القراءة 

عسر القراءة هو إعاقة تعلم تؤثر على مناطق الدماغ التي تعالج اللغة. يتعلم الأطفال القراءة من خلال ربط الكلمات الموجودة على الورقة بالأصوات التي تنتجها هذه الكلمات. ثم يعيدون بناء أنماط الحروف في الكلمات أثناء الكتابة. ومع ذلك ، يجد الأفراد المصابون بعُسر القراءة صعوبة في فك رموز هذه الأنماط وإنشاء الروابط. وبالتالي ، قد يجدون صعوبة في اكتساب التدفق أو الحركة الإيقاعية أثناء الكتابة ، مما يسبب صعوبات في الكتابة اليدوية. 

 

9. متلازمة فرط الحركة المشتركة

 

متلازمة فرط حركة المفصل هي حالة تكون فيها المفاصل أكثر مرونة ويمكن أن تتجاوز المعدل الطبيعي، يتم دعم المفاصل في هؤلاء الأفراد بشكل فضفاض ، وبالتالي تتطلب المزيد من الجهد للحفاظ على المواقف، وقد يتسبب ذلك في معاناتهم من إجهاد وألم عضلي وضعف التنسيق والتوازن، قد يتسبب هذا الألم في مواجهة الأفراد المصابين لمشاكل في خط يدهم، قد يواجه الأطفال المصابون بهذه الحالة أيضًا مشاكل في إمساك القلم ، مما يؤثر على خط يدهم.

article_city: 

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
Youtube